فريق من مشروع مسام يعمل على نزع ألغام من منطقة باليمن (أرشيف)
فريق من مشروع مسام يعمل على نزع ألغام من منطقة باليمن (أرشيف)
الإثنين 14 أغسطس 2023 / 19:18

"مسام" ينزع أكثر من ألف لغم في اليمن خلال أسبوع

تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، خلال الأسبوع الثاني من أغسطس (آب) الجاري، من انتزاع 1055 لغماً في مختلف مناطق اليمن.

وقال المشروع في بيان له، اليوم الإثنين، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "من تلك الألغام 926 ذخيرة غير منفجرة و112 لغماً مضاداً للدبابات و 15 عبوة ناسفة ولغمين مضادين للأفراد".
وارتفع بذلك عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" إلى 410 آلاف و 701 لغماً زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وانطلق مشروع مسام في عام 2018، من أجل نزع مخلفات الحرب في اليمن، التي يقدر عددها بنحو مليوني لغم وعبوة ناسفة وذخيرة.

وميليشيا الحوثي متهمة بشكل رئيسي بزرع عدد كبير من الألغام في المدن اليمنية.  وطريق نزع الألغام من المدن اليمنية شاق وصعب، إذا لا توجد خرائط واضحة تظهر مناطق زراعتها. 

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الألغام ومخلفات الذخائر غير المنفجرة تشكل أحد الأسباب الرئيسة لسقوط ضحايا بين المدنيين في مختلف أنحاء اليمن.

وزادت حوادث الألغام بعد توقيع اتفاق الهدنة الأممية بين الحكومة اليمنية والحوثيين 8 أضعاف، لأن مدنيين كثيرين سمعوا بأن هناك هدنة، وأن الحرب توقفت نوعاً ما، ليعودوا إلى ديارهم، لكنهم فوجئوا بالألغام المزروعة بكثافة، ما ساهم في ارتفاع عدد الضحايا.
ووفق تقرير منظمة "أنقذوا الأطفال" الحقوقية، قُتل أو أصيب طفل واحد في المتوسط كل يومين في اليمن، خلال عام 2022، بسبب الألغام الأرضية، أو غيرها من العبوات الناسفة، وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات.