(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 / 15:30

آيفون 15 قد يوجه ضربة محرجة لشركة سامسونغ

24 - سامي حسين

غالباً ما يكون أداء آبل هو الأفضل خلال الربع الرابع، لأنه الربع الأول من مبيعات أجهزة آيفون التي تم إصدارها حديثاً.. وعندما يتعلق الأمر بالمبيعات السنوية، تأتي سامسونغ دائماً في المقدمة ولكن من المتوقع أن يتغير ذلك هذا العام.

 ولا يزال سوق الهواتف الذكية في وضع مؤسف، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن شركة التحليلات TrendForce، إذ انخفضت المبيعات 6.6 بالمئة إلى 272 مليون وحدة خلال الربع الثاني من 2023، ما يجعله أسوأ ربع في عشر سنوات.

واتضح أن تخفيف قيود كورونا في الصين لم يفعل الكثير من أجل انتعاش الطلب، وأن السوق الهندية لم تصبح المنقذ الذي كان من المتوقع أن تتحول إليه.. كما أصبح المستهلكون أكثر حذراً في عاداتهم الإنفاقية بسبب الظروف الاقتصادية القاتمة.

وعلى الرغم من أن شركة آبل عادة ما تتغلب على هذه العواصف بشكل أفضل من صانعي هواتف أندرويد، فقد شهدت الشركة انخفاضاً بنسبة 21.2% عن الربع السابق وشحنت 42 مليون هاتف في الربع الثاني.. ومع ذلك، عادة ما يكون هذا الربع هو الأضعف بالنسبة للشركة من حيث الإنتاج. 

وكشفت TrendForce أن آبل وسامسونغ لديهما أهدافاً إنتاجية متماثلة لهذا العام، وتقول الشركة إنه إذا تمكن آيفون 15 المرتقب من تحقيق أداء أفضل من توقعات السوق، فقد تبرز آبل باعتبارها البائع الأول للهواتف الذكية من حيث المبيعات، وهو أمر لم يحدث أبداً من قبل.

ويبدو أن الدعم الذي تلقته سامسونغ من سلسلة غالاكسي إس 23 يظهر علامات التباطؤ، وأن إصداراتها الجديدة غالاكسي زد فولد 5 وفليب 5 القابلة للطي، من غير المرجح أن تحقق نفس القدر من المبيعات مثل الهواتف التقليدية.

وتتطابق تقديرات TrendForce تقريباً مع التوقعات التي قدمتها شركة الاستخبارات IDC، التي قالت إنه على الرغم من أن السوق الإجمالي سينخفض بنسبة 4.7 بالمائة في عام 2023، فمن المتوقع أن تنمو شحنات iOS بنسبة 1.1%.

وقالت IDC أيضاً إنه على الرغم من إطالة دورات الاستبدال، إلا أن المستهلكين على استعداد لدفع المزيد مقابل الأجهزة، الأمر الذي قد يصب في مصلحة آبل، حيث يشاع أن طرازات برو الجديدة الخاصة بها أكثر تكلفة من الجيل الحالي، بحسب موقع فون أرينا.