علم المملكة العربية السعودية (أرشيف)
علم المملكة العربية السعودية (أرشيف)
الجمعة 15 سبتمبر 2023 / 08:43

السعودية تدعو الحوثيين إلى الرياض

قالت وكالة الأنباء السعودية، الخميس، إن المملكة وجهت دعوة لوفد من جماعة الحوثيين اليمنية لزيارة الرياض لمواصلة المحادثات حول وقف إطلاق النار.

وقالت الوكالة إن الدعوة تأتي استمراراً لجهود السعودية وسلطنة عُمان "للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية".


وقال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، مساء الخميس، إن المحادثات مستمرة بين صنعاء والرياض بوساطة عمانية.
وأضاف أن المناقشات تشمل "صرف مرتبات الموظفين اليمنيين، وفتح المطارات، والموانئ، والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين، وخروج القوات الأجنبية، وإعادة الإعمار، وصولاً إلى الحل السياسي الشامل".
وذكرت قناة  للحوثيين، في وقت سابق، أن وفداً غادر صنعاء وفي طريقه إلى الرياض لمواصلة المفاوضات.
وستكون هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لمسؤولين حوثيين إلى المملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن في 2014، بعد أن أطاحت الجماعة المتحالفة مع إيران بالحكومة في صنعاء.
وعُقدت الجولة الأولى من المشاورات بوساطة عمان بين الرياض وصنعاء، في أبريل (نيسان) عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء. وتجري هذه المباحثات بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

واكتسبت مبادرات السلام قوة دافعة منذ أن اتفق الخصمان اللدودان السعودية وإيران على إعادة العلاقات في اتفاق توسطت فيه الصين. ومن شأن وقف دائم لإطلاق النار في اليمن أن يشكل علامة فارقة في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.