عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية (أرشيف)
عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 / 19:30

مفاوضو الحوثي يغادرون الرياض بعد إجراء محادثات

قالت مصادر مطلعة إن المفاوضين الحوثيين يعتزمون مغادرة الرياض، الثلاثاء، بعد جولة محادثات استمرت 5 أيام مع مسؤولين سعوديين، بشأن اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو 8 سنوات.

وقال اثنان من هذه المصادر إن بعض التقدم أٌحرز بشأن النقاط الشائكة الرئيسية، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من البلاد وآلية دفع أجور الموظفين العموميين.. وأضافوا أن الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد مشاورات "قريباً".

ولم ترد الحكومة السعودية ولا المتحدث باسم الحوثيين بعد على طلبات للتعليق، وكان وفد الحوثيين وصل إلى السعودية، الأسبوع الماضي.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى من نوعها للمملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2014، بعد أن أطاحت الجماعة المتحالفة مع إيران بالحكومة هناك.

وتركز المحادثات على معاودة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وجهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن.. ومن شأن التوصل لاتفاق أن يسمح للأمم المتحدة باستئناف عملية سلام سياسية على نطاق أوسع.

وقالت المصادر إن المسؤولين سيتوجهون مع وسطاء عمانيين إلى صنعاء، الثلاثاء.

ويخوض الحوثيون حرباً ضد تحالف عسكري تقوده السعودية منذ عام 2015، في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وترك 80 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وانعقدت الجولة الرسمية الأولى من المشاورات في أبريل (نيسان) عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء، وتجري المحادثات بوساطة عُمانية وبالتوازي مع جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة.