الخميس 12 أكتوبر 2023 / 23:43

شركات عالمية تستعرض مبادراتها المبتكرة في "كونغرس الأرشيف"

تحرص العديد من الشركات العالمية على المشاركة في فعاليات كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2023K الذي تختتم فعالياته غداً لعرض أحدث مقتنياتها وابتكاراتها في مجال الأرشفة وحفظ البيانات.

وفي هذا الصدد ومن بين هذه الشركات تستعرض شركة "أكسبم" البرتغالية خلال مشاركتها في الكونغرس أحدث تقنياتها في مجال تعقيم وحفظ الوثائق وهي تقنية "الأنوكسيا" والتي تعتمد على غاز النيتروجين الآمن بيئياً لتعقيم وحفظ الوثائق والمقتنيات مدى الحياة.

وأكد المدير الإقليمي لشركة "أكسبم" رائد الحمود في تصريح لوكالة أنباء الإمارات، "أهمية المشاركة في الكونغرس العالمي للأرشيف باعتباره منصة للتواصل بين الخبراء والمتخصصين والزائرين من جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أن "أكسبم" تتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية منذ 10 سنواتK من خلال مشاريع إنشاء معامل ترميم وحفظ للمقتنيات من ضمنها المقتنيات الأرشيفية من الكتب والصور والأفلام لدولة الإمارات".

ولفت أن عمليات الحفظ تدخل في مراحل عدة من بينها مرحلة التعقيم باستخدام تقنية "الأنوكسيا"K ثم مرحلة الحفظ وتعقيم المقتنيات ثم تنظيف المقتنيات ثم الترميم للمقتنيات وبالنهاية حفظ هذه المقتنيات بأوعية مخصصة تحافظ عليها من التلف".

من جانبه أكد المدير التقني للإرث الثقافي والصور العلمية في شركة " فيس ون" من الدنمارك محمود شمس الدين، أهمية كونغرس الأرشيف الدولي الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وأشاد بمستوى التنظيم وتوقع نجاح هذه الدورة التي تشهد مشاركة أكثر من 135 دولة.