الأربعاء 25 أكتوبر 2023 / 15:48

أبوظبي تستقطب المزيد الاستثمارات من جيانغسو الصينية

أبرمت دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي وشركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة، جوسيك، الصينية مذكرة تفاهم للاستفادة من إمكانات ومميزات استراتيجية أبوظبي الصناعية ومبادرة الحزام والطريق الصينية، لتعزيز مكانة أبوظبي في سلسة القيمة الصناعية العالمية، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الصناعية من الصين.

وشهد أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، وما تشين، نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الصينية، توقيع مذكرة التفاهم، بمناسبة زيارة وفد حكومي رفيع المستوى من  الصين، إلى أبوظبي لتعزيز العلاقات بين الطرفين.

ووقع المهندس عرفات اليافعي، المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة، ذراع دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي لتطوير القطاع الصناعي، والسيد يونغانغ زو، المدير العام لشركة شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة "جيانغسو"، مذكرة التفاهم.
وتُشرف جوسيك، التي تأسست في 2017، على الاستثمار والتطوير وتشغيل وإدارة منطقة التعاون الصناعي بين الصين والإمارات، في مناطق خليفة الاقتصادية كيزاد، التي اعتمدتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح منطقة تعاون ذات قدرات صناعية للصين، في إطار مبادرة الحزام والطريق،  لجذب الشركات الصينية المتميزة لإطلاق مشاريعها الصناعية في أبوظبي.
ووفقاً لمذكرة التفاهم، ستعمل اقتصادية أبوظبي، وجوسيك، على تطوير بيئة الاستثمار والأعمال، وتقديم الدعم والحوافز للمستثمرين الصناعيين في أبوظبي، والترويج لفرص الاستثمار، وتطوير المناطق الصناعية، والخدمات المقدمة للمستثمرين في القطاع الصناعي. وسيتبادل الطرفان البيانات والمعلومات والخبرات الفنية والدراسات والبحوث عن فرص الاستثمار في المجالات المستهدفة في القطاع الصناعي لدعم النمو الاقتصادي في الصين، وأبوظبي.
يعكس إبرام مذكرة التفاهم التزام (اقتصادية أبوظبي) لتعزيز العلاقات والتعاون مع مقاطعة جيانغسو، التي تتميز بقدرات واسعة كمركز صناعي رئيسي في الصين، حيث تمثل الأنشطة الصناعية 45.5% من الناتج المحلي للمقاطعة، خاصةً الإلكترونيات والمعلومات والمعدات، والمواد المتطورة والطاقة المتجددة والبتروكيماويات.

وارتفع التبادل التجاري لمقاطعة جيانغسو مع الإمارات 17% في 2022 ليصل إلى 6.18 مليارات دولار أمريكي (22.7 مليار درهم)، ويبلغ عدد مشاريع الاستثمار الإماراتية في جيانغسو 174، بينما يبلغ عدد استثمارات جيانغسو في الإمارات 111. 
وستعمل جوسيك، ومكتب تنمية الصناعية على الترويج لفرص الاستثمار في الصناعات التي تستهدفها استراتيجية أبوظبي الصناعية، بالتركيز على استقطاب الاستثمارات والشركات الصناعية المتخصصة في الطاقة المتجددة، والطاقة الشمسية، والهيدروجين، والمرافق الذكية، والسيارات الكهربائية، والاقتصاد الدائري، والرعاية الصحية، وهياكل البناء والصلب، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمعدات الملائمة لقطاع النفط والغاز مثل الصمامات، والأنابيب، وخدمات الصيانة.