الجمعة 27 أكتوبر 2023 / 15:35

هيئة البيئة ترصد أكبر تجمع لطائر العقاب النساري في أبوظبي

أطلقت هيئة البيئة–أبوظبي في 2023 مسحاً في الإمارة لرصد تجمعات تكاثر طائر العقاب النساري والتي تُعد الأكبر في الخليج العربي.

وغطى المسح كل المواقع الساحلية والجزر القريبة من الشاطئ والبحر في إمارة أبوظبي، ويعتبر المسح الأول من نوعه  في الشمولية في الدولة لرصد تكاثر العقاب النساري، حيث كشف تسجيل تكاثر 127 زوجاً من العقاب النساري عبر أكثر من 40 موقعاً ساحلياً وعلى الجزر، ضمن خطة عمل للمحافظة على هذه الأنواع المهمة.
وللمساعدة في الحفاظ على استقرار أعداد العقاب النساري وتكاثرها وفرت الهيئة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، منصات تعشيش اصطناعية، في مواقع انتشاره وعلى الجزر المتصلة بالبر الرئيسي، لحمايتها من الافتراس والأنشطة البشرية.
وقال أحمد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة إنها اتخذت التدابير لمراقبة وحماية هذا النوع المهم بما في ذلك توفير منصات تعشيش صناعية، في أكثر من 25 موقعاً، أثبتت أنها فعالة لتكاثر هذا الطائر المدرج ضمن الطيور "المهددة بالانقراض" في إمارة أبوظبي وفقاً للقائمة الحمراء لأنواع الحياة الفطرية.
وأضاف أن المسح الشامل والمراقبة المستمرة لأعداد العقاب النساري سيوفران للهيئة معلومات عن هذا النوع من الطيور، لتعزيز الجهود لحمايتها والمحافظة عليها بالإضافة إلى وجود 65% من أعشاش العقاب النساري في المحميات الطبيعية البحرية التابعة للهيئة. 
والعقاب النساري المعروف محلياً بـ "الدمي" أحد أنواع الطيور المتكاثرة المقيمة في الدولة ويتغذى بشكل حصري على الأسماك، وينتشر في الموائل البحرية فقط، مع وجود عدد قليل جداً في المناطق الداخلية، ويتكاثر بين ديسمبر (كانون الأول) ومارس (آذار)، وعادةً ما يعشش على الأرض في أعشاش ضخمة، حيث يبني كل زوج متكاثر عشاً كبيراً أو أكثر باستخدام النباتات الجافة في موقع التعشيش، أو على نتوءات صخرية ساحلية، أو هياكل مهجورة أو أي منصة مرتفعة بما يكفي لاستيعابها.