حقل نفط (رويترز)
حقل نفط (رويترز)
الجمعة 27 أكتوبر 2023 / 19:33

ارتفاع أسعار النفط 1% وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، الجمعة، في ظل مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، ما قد يعطل الإمدادات، بعد ورود تقارير عن أن الجيش الأمريكي قصف أهدافاً إيرانية في سوريا.

وبحلول الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر (كانون الأول) 93 سنتاً، أو 1.1 %، إلى 88.86 دولار للبرميل.. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر (كانون الأول) 91 سنتاً، أو 1.1 %، إلى 84.12 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بأكثر من 2% للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الخميس، إن الضربات على منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني، وجماعات يدعمها جاءت رداً على هجمات وقعت حديثاً على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، وهي هجمات تزايدت منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وعلى نحو منفصل، قال مصدران ومسؤولون إن "مقذوفين سقطا في مدينتين مصريتين على البحر الأحمر، الجمعة، ما أسفر عن إصابة 6"، ما يسلط الضوء على خطر اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في المنطقة.

كما شنت القوات الإسرائيلية الليلة الماضية أكبر هجوم بري لها في غزة خلال حربها المستمرة منذ 20 يوماً مع حماس، بعد أن قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن القوات الإسرائيلية لا تزال تستعد لاجتياح بري كامل.

وعلى الرغم من أن التطورات لم تؤثر بشكل مباشر على الإمدادات، فقد زادت المخاوف من أن الصراع في قطاع غزة قد ينتشر ويعطل الإمدادات من منتج النفط الخام الرئيسي إيران، التي تدعم حماس.

ويمكن أن تؤثر حرب أوسع نطاقاً أيضاً على الشحنات القادمة من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وغيرها من كبار المنتجين في الخليج.

وأبقى محللون من غولدمان ساكس توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولاراً للبرميل، لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو 5% .

وأشاروا في مذكرة إلى أن الأسعار قد تقفز بما يصل إلى 20% في حالة تحقق الاحتمال الأقل ترجيحاً، وهو تعطل التجارة عبر مضيق هرمز الذي يمر منه 17 % من إنتاج النفط العالمي.