الأحد 5 نوفمبر 2023 / 18:17

نيابة عن رئيس الدولة.. محمد بن راشد يفتتح الفصل التشريعي الـ18 للمجلس الوطني الإثنين

نيابة عن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يفتتح نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، غداً الإثنين، دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 للمجلس الوطني الاتحادي، بحضور أولياء العهود ونواب الحكام، والشيوخ، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين وأعضاء السلك الدبلوماسي في الدولة.

وأصدر رئيس الدولة، مرسوماً اتحادياً بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد، حيث تبدأ مراسم افتتاح دور الانعقاد باستقبال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مقر المجلس بأبوظبي، ويتوجه بعدها إلى قاعة الاستقبال للسلام على أولياء العهود ونواب الحكام والشيوخ.

وينتقل نائب رئيس الدولة إلى قاعة زايد، حيث يستهل الحفل، بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الحكيم، ويفتتح بعد ذلك دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر بالنطق السامي.

ثم يتم تلاوة مرسوم دعوة المجلس للانعقاد الذي أصدره رئيس الدولة، ويلقي رئيس المجلس كلمة المجلس الوطني الاتحادي، وترفع الجلسة لتوديع نائب رئيس الدولة، والتقاط الصورة الجماعية لأعضاء المجلس معه.

وتبدأ أعمال الجلسة الأولى بإسناد رئاسة الجلسة إلى أكبر الأعضاء سناً بصفة مؤقتة لحين انتخاب رئيس المجلس، ويؤدي بعد ذلك أعضاء المجلس اليمين الدستورية وفقاً للمادة (73) من الدستور والتي تنص على أنه وقبل أن يباشر عضو المجلس الوطني الاتحادي أعماله، في المجلس ولجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمن التالية: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للإمارات العربية المتحدة وأن أحترم دستور الاتحاد وقوانينه وأن أؤدي أعمالي في المجلس ولجانه بأمانة وصدق"، بعد ذلك يتم انتخاب رئيس المجلس وهيئة المكتب التي تتكون من النائبين الأول والثاني والمراقبين.