الأربعاء 8 نوفمبر 2023 / 15:26

ضمن الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات.. خطة عمل للاستفادة من الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة

أكد وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد عمر سلطان العلماء ، سعي حكومة دولة الإمارات لاستكشاف الفرص الجديدة التي تتيحها حلول الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة في القطاعات الحكومية، والبناء على إمكاناتها الكبرى، والعمل على إطلاق خطة عمل لتطوير المواهب، وبناء قدرات الكوادر الإماراتية لقيادة المشاريع التكنولوجية في المستقبل.

جاء ذلك، خلال جلسة تناولت أبرز التطورات في مجالات الذكاء الاصطناعي، ضمن الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات 2023،  في  أبوظبي برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وقال العلماء، إن الحكومات تمر بمراحل تطوير وتواجه عوامل خارجية تؤثر على أدائها وتشكل تحديات لها في تحقيق أهدافها، إلا أن الحكومات الناجحة تعمل على تطوير وتبني أفضل الممارسات في القطاعات التكنولوجية، ما يدعم جهودها لتحقيق هدفها الأسمى، وهو خدمة الإنسان، والمجتمع والاقتصاد.

الذكاء الاصطناعي

وأضاف "هدفنا استكشاف الفرص المرتبطة بالتكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة في القطاعات الحكومية المختلفة، والبناء على إمكاناتها الكبرى، ونعمل حالياً على إطلاق خطة عمل متكاملة لتطوير المواهب وبناء قدرات الكوادر الإماراتية لقيادة مشاريع تكنولوجيا المستقبل".
وناقشت الجلسة أبرز التحديات والفرص في تبني الذكاء الاصطناعي في الحكومة، وسبل الاستفادة منها ومواجهة التحديات لتوظيف الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بما يسرع التحول الرقمي ويحقق أفضل النتائج في مختلف القطاعات الاستراتيجية.