مسن خلف المقود (أرشيف / شترستوك)
مسن خلف المقود (أرشيف / شترستوك)
الإثنين 13 نوفمبر 2023 / 14:46

ألمانيا ترفض خطة "غير إنسانية" لإخضاع المسنين لفحص قيادة

رفض وزير النقل الألماني خطة "غير إنسانية" لإخضاع السائقين الذين تجاوزوا سن السبعين لاختبارات تقييمية منتظمة.

وكان الاتحاد الأوروبي طرح مبادرة لتقليل عدد حوادث الطرق إلى النصف بحلول 2030، وتتضمن تلك المبادرة مسودة تنظيمية قد تجبر السائقين كبار السن على تجديد رخص قيادتهم كل خمس سنوات.
وستعتمد المسودة على عدد من الاختبارات تحددها كل دولة عضو، مثل فحص النظر، أو شهادة طبية، أو دورة تحديثية للمعلومات، وفق تقرير صحيفة "تايمز" البريطانية.

ورغم أن نصف دول الاتحاد الأوروبي على الأقل لديها بالفعل قوانين تشبه هذه، إلا أن ألمانيا تتبنى نهجاً حرّاً تجاه القيادة ولا تفرض مثل هذا النوع من التنظيم. بمجرد اجتياز السائقين لاختباراتهم الأولى، يمكنهم، بشكل عام، الاستمرار في استخدام معظم أنواع السيارات، بما في ذلك الشاحنات بوزن يصل إلى 7.5 طن، طوال حياتهم.
ولقد أعلنت ADAC، الجمعية الألمانية لمالكي السيارات رفضها للخطة، معتبرة أن هناك قلة من الأدلة تشير إلى أن السائقين من كبار السن أكثر عرضة للحوادث من الشبان.

كما عبّر وزير النقل، فولكر فيسينغ، عن شكوكه تجاه هذه الخطة التي ظهرت بوادرها في الصيف، مشدداً في نهاية الأسبوع بقوله: "لا أريد أي اختبارات لياقة إلزامية لسائقي السيارات الذين تجاوزوا سن السبعين، وأنا واثق أنه لن يكون هناك تأييد أكثري لهذا المقترح في الاتحاد الأوروبي".
أضاف أن "صرامة" هذه الاختبارات ستجعل المجتمع يجنح أكثر صوب "لا إنسانية" وستكون خارج نطاق الرحلات القصيرة التي يميل معظم من تجاوزوا سن السبعين إلى إجرائها.
ولطالما عارض لوبي مالكي السيارات في ألمانيا بشدة محاولات فرض حد أقصى للسرعة على أجزاء من شبكة الأوتوبان التي لا تزال غير مقيدة، وعرقلت خطة الاتحاد الأوروبي لحظر مبيعات السيارات البنزين والديزل الجديدة، وأصرت على ترقيات في شبكة الطرق كشرط أساسي لإصلاحات تقبل الطاقة المتجددة في البلاد.