(أرشيف)
(أرشيف)
الإثنين 13 نوفمبر 2023 / 18:45

6 أعراض صحية يشير إليها الشعور بالحكة

عندما تصيبك الحكة، قد يكون من الصعب تجاهلها، ويمكن أن تكون محبطة إذا كانت في مكان لا يمكنك الوصول إليه. ولكن ماذا تعني هذه الحكة؟ وهل يمكن أن تكشف عن صحتنا أكثر مما نعتقد؟.

 يوضح الدكتور روس بير، الطبيب العام والمدير الطبي لعيادات الجلد Cosmedics: "الحكة أمر طبيعي بالنسبة لنا جميعاً. في بعض الأحيان يكون الأمر شيئاً نفعله بدافع العادة، أو بسبب قطعة ملابس وتسبب لنا الحكة. وقد يؤدي التوتر والقلق أيضاً إلى الشعور بحكة في أجزاء عشوائية من الجسم".

وأضاف روس "علمياً، عادة ما تحدث الحكة بعد لمسة بسيطة على الأجزاء المشعرة من أجسادنا، ورد فعلنا الطبيعي هو تحريك يدنا إلى مكان الحكة. وهذه أيضاً طريقة جسمنا في محاولة حمايتنا من الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب الحشرات والطفيليات".

فيما يلي مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تشير إليها الحكة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية: 

حكة الرأس 

السبب: قشرة الرأس، الأكزيما، التهاب الجلد الدهني، الصدفية، قمل الرأس، عدم شطف الشامبو أو البلسم بشكل صحيح.

ويقول الدكتور بير: “يمكن علاج القشرة باستخدام الشامبو المضاد للقشرة الذي يساعد أيضاً في علاج الحكة. وقد يكون من الصعب إدارة الأكزيما والصدفية، وغالباً ما تكون وراثية. ومع ذلك، يجب أن يكون طبيبك العام على تقديم النصح لك بشأن الكريمات والمراهم المرطبة والأدوية لتخفيف الأعراض". 

حكه القدم

السبب: جفاف الجلد، قدم الرياضي، الأكزيما، التهاب الجلد التماسي، الجرب، مرض السكري، أمراض الكبد وأمراض الكلى.

استخدم مرطباً كثيفاً بعد الاستحمام لمعرفة ما إذا كان السبب هو جفاف الجلد ببساطة. وفي حديثه عن قدم الرياضي، يقول الدكتور بير إنها عدوى فطرية معدية، والتي غالباً ما تؤثر على ما بين أصابع القدم ولكن يمكن أن تحدث أيضاً في جميع أنحاء القدم. وتساعد الأدوية المضادة للفطريات أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية في تقليل الالتهاب.

ولسوء الحظ لا يوجد علاج حقيقي للإكزيما ولكن يمكن السيطرة على الأعراض والتهيج باستخدام الكريمات والمراهم. كما أن الإصابة بالصدفية على القدمين يمكن أن تسبب حكة شديدة أيضاً، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية لا يمكن علاجها ولكن يمكن السيطرة عليها بالكريمات والمستحضرات. 

الحكة في اللسان

السبب: الحساسية، ومرض القلاع الفموي، والتدخين.

ويمكن التخلص من الحساسية - الناتجة عن استنشاق حبوب اللقاح أو تناول أنواع من الفواكه والخضروات - عن طريق شطف الفم بالماء، وفي أسوأ الحالات، تناول مضاد للهستامين. ويعد مرض القلاع الفموي أكثر شيوعاً عند الأطفال وكبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان. ونادراً ما يحدث في البالغين الأصحاء.

ويقول الدكتور بير: "لتجنب الإصابة بحكة في اللسان، راقب نظامك الغذائي ومارس نظافة الفم الجيدة، وتذكر تنظيف لسانك وكذلك أسنانك". 

الحكة في الثدي

الأسباب: حمالة الصدر، الأكزيما، الصدفية، سرطان الثدي

يقول الدكتور بير إن العديد من أسباب حكة الثدي "يمكن علاجها بالكريمات". لكنه يضيف "ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الحكة في الثديين علامة على الإصابة بسرطان الثدي. وعادة ما تكون الحكة مصحوبة ببعض الاحمرار والألم والطفح الجلدي المحتمل. وإذا كانت الحكة مستمرة وتتضمن شيئاً مما ما سبق، فاطلب المشورة من طبيبك العام على الفور". 

الحكة في الوجه

الأسباب: جفاف الجلد، الأمراض الجلدية، الشيخوخة، لدغة الحشرات.

يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد عوامل بيئية، أو تغير الطقس، أو استخدام الماء الساخن جداً، أو المنظفات القاسية. ويقول الدكتور بير "المرطب الجيد عادة ما يقوم بالمهمة". والأسباب الأخرى لحكة الوجه يمكن أن تكون الأكزيما والصدفية، وكلاهما يسبب حكة شديدة وغير مريحة. 

حكة الأنف

السبب: الحساسية، نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، الورم

في أغلب الأحيان، ترجع حكة الأنف إلى حساسية مثل حبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة والغبار، والتي يقول الدكتور بير إنه من السهل جداً علاجها عادةً باستخدام مضادات الهيستامين أو بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان. لكن الدكتور بير يضيف: “إن وجود حكة في الأنف يمكن أن يكون أيضا علامة على أنك على وشك الإصابة بنزلة برد، وغالباً ما تؤدي الحكة إلى العطاس مرة أو عدة مرات.

سبب آخر محتمل وراء حكة الأنف هو التهاب الجيوب الأنفية. ويقول الدكتور بير: "يحدث هذا عندما تصبح الممرات الأنفية ملتهبة ومتورمة، وغالباً ما تكون مصحوبة بانسداد في الأنف، وتعب وصعوبة في التنفس عبر الأنف".