جانب من المعرض ( من المصدر)
جانب من المعرض ( من المصدر)
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 / 18:41

اللوفر أبوظبي يفتتح معرض "كارتييه"

افتتح رئيس متحف اللوفر أبوظبي محمد خليفة المبارك معرض "كارتييه، الفنّ الإسلامي ومنابع الحداثة" الذي يفتح أبوابه أمام الزوار من تاريخ 16 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري حتى 24 مارس(آذار) 2024، وينظم اللوفر أبوظبي هذا المعرض بالشراكة مع متحف الفنون الزخرفية، ومتحف اللوفر، ووكالة متاحف فرنسا بدعم من دار كارتييه، ويسلط المعرض الضوء على الأثر الكبير للفنون الإسلامية على تصميمات كارتييه منذ بداية القرن العشرين وحتى يومنا هذا.

 وترتكز هذه النسخة من المعرض على مشروع كان قد نُظِّم بشكل مشترك بين كل من متحف دالاس للفنون ومتحف الفنون الزخرفية في إطار تعاون متميز مع متحف اللوفر وبدعم من دار كارتييه بعنوان "كارتييه والفن الإسلامي: بحثاً عن الحداثة" (باريس-دالاس 2021-2022).
ويأخذ المعرض زواره في رحلة عبر أقسامه المختلفة يستكشفون خلالها المصادر التي استمدت منها الدار الإلهام، مع تسليط الضوء على أساليبها الإبداعية من خلال أكثر من 400 قطعة فنية من مجموعة مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي، ومتحف الفنون الزخرفية، ومتحف اللوفر، ومجموعة مقتنيات وأرشيفات دار كارتييه، إضافةً إلى مجموعة من القطع الاستثنائية المُعارة من القصر الصغير – متحف الفنون الجميلة في باريس، وغير ذلك من الأعمال الأخرى المُعارة، مثل روائع الفن الإسلامي، والمجوهرات، واللوحات، والرسومات، والقطع الفنّية المصغّرة، والمنسوجات، والصور الفوتوغرافية، والمواد الأرشيفية.
وأوضح مدير متحف اللوفر أبوظبي مانويل راباتيه: "يسعى متحف اللوفر أبوظبي، باعتباره أول متحف عالمي في العالم العربي، إلى توسيع آفاق زوّاره من خلال توفير مجموعة متميزة من الأعمال الفنية الفريدة والخبرات الثقافية المُلهمة في أبوظبي، فمن خلال هذا المعرض، وبفضل مجموعة المقتنيات الرائعة المُعارة من شركائنا المتميزين، مثل متحف الفنون الزخرفية، ومتحف اللوفر، وغيرهما من المؤسسات البارزة، سيتمكن زوّارنا من اكتشاف روابط جديدة بين الثقافات، واكتساب فهم أفضل للحداثة، كما سيحظون بفرصة لاستمداد الإلهام من الجوانب الفنية الرائعة والمواد الفريدة التي يتميز بها الفن الإسلامي، وإبداعات الهندسة المعمارية، وتشكيلة مجوهرات كارتييه. ويعد معرض "كارتييه، الفنّ الإسلامي ومنابع الحداثة" المُقام في متحف اللوفر أبوظبي خير برهان على نجاح الشراكة المستمرة والناجحة بين مؤسستنا ودار كارتييه."


أما مُنسقتا المعرض، جوديت هينون رينو وإيفلين بوسيمي، فعلّقتا قائلتَين: "يأتي هذا المعرض كثمرة لما يقرب من 5 سنوات من البحث في الأرشيفات، والرسومات، والصور الفوتوغرافية لاكتشاف الروابط التي تجمع بين إبداعات كارتييه والفن الإسلامي، وتحديد المصادر التي استمد منها الفنانون الإلهام. وقد تمثلت نتيجة ذلك الجهد في تشكيل فهم عميق للعملية الإبداعية والانطلاق في رحلة لاستكشاف المصادر التي ألهمت الفنانين لتصميم بعض القطع الأكثر ابتكاراً من المجوهرات الفرنسية".
وقال القائم بأعمال مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي فى متحف اللوفر أبوظبي غيليم أندريهً: "لطالما كان التأثير المُتبادل بين الثقافات عنصراً أساسياً في قصة اللوفر أبوظبي، وهو ما تشهد عليه قاعات العرض الدائمة والمعارض المؤقتة في المتحف. ويعتبر معرض "كارتييه، الفنّ الإسلامي ومنابع الحداثة" خير مثال لذلك؛ حيث يبين لنا كيف يواصل الماضي إلهام الحاضر.
وأضاف مدير الصورة والأسلوب والتراث في كارتييه بيير رينيرو: "لقد أدى الفن الإسلامي دوراً محورياً ترك من خلاله أثراً ملموساً وهيكلياً في أسلوب كارتييه الإبداعي منذ بداية القرن العشرين.