الأربعاء 15 نوفمبر 2023 / 20:32

شركة إماراتية تعمل على تحويل الهواء إلى ماء

في إطار جهود العمل البيئي المستدام كشفت شركة "بينونة لتكنولوجيا توليد المياه الإماراتية التابعة لشركة "بينونة القابضة" عن تقنية لتحويل الهواء إلى ماء حملت اسم "ما هوا" حصلت فيها على براءة اختراع إماراتية.

وتعمل "ما هوا" على توفير مياه صحية ومستدامة بتكلفة مناسبة للجميع، و تسهم في تحقيق الاكتفاء المائي في دولة الإمارات تماشياً مع استراتيجيات الدولة في هذا المجال، وتهدف "ما هوا" المساهمة في توفير الماء النظيف والصحي والآمن للمناطق الأكثر تضرراً واحتياجاً في العالم، وذلك بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية المعنية بهذا المجال.


وضمن فعاليات ويتيكس 2023، عرضت شركة "بينونة لتكنولوجيا توليد المياه الإماراتية" هذه التقنية الجديدة المبتكرة. ولفت مدير التسويق في شركة بينونة، عمرو إسماعيل أن العالم يعاني من نقص في المياه النظيفة، كما أنه مقبل على مرحلة جفاف مائي والمياه المتوفرة في الكثير من المناطق لا تعتبر نظيفة وآمنة. وتعتبر الحلول التقليدية، مثل تحلية مياه البحر أو استخراج المياه الجوفية، مكلفة للغاية ولا تعتبر صديقة للبيئة، وبفضل القيادة الحكيمة في الدولة التي تشجع على الابتكار والحلول المستدامة للتحديات التي تواجهنا  تشجع فريق "ما هوا" على التفكير في مصدر مستدام لإنتاج مياه نظيفة وصحية، وبطريقة مبتكرة وصديقة للبيئة، وبتكلفة مناسبة.
وأوضح إسماعيل عبر 24، أن تقنية تحويل الهواء إلى ماء، التي تقوم بها أجهزة "ماهوا" تعمل على سحب الهواء وتنقيته على 3 مراحل، حيث أن هذه الأجهزة مزودة بـ7 فلاتر، هي (نانو سيراميك، وفلتر كاربون، والمعادن). ويقوم الجهاز بإضافة المعادن الأساسية مثل الماغنيسيوم والكالسيوم، المفيدة لصحة الإنسان. والمرحلة النهائية هي التخلص من أي بكتيريا، إن وجدت باستخدام الأشعة فوق البنفسجية. وبعدها، يتم الحصول على الماء العذب، والصحي، والآمن، والنقي جاهزاً للشرب".


وقال إسماعيل: "يأتي الإطلاق الرسمي لـ"ما هوا" في 2023 تزامناً مع عام الاستدامة الذي تستضيف فيه دولة الإمارات قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28"، وتماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة واستراتيجية أبوظبي الصناعية، التي تُحفز الصناعات الوطنية والاقتصاد الدائري والذكي والمستدام".