الخميس 16 نوفمبر 2023 / 12:37

نائب رئيس شبكة CNN العربية: الإمارات مركز لكبريات المؤسسات الإعلامية الإقليمية والعالمية

قالت نائب رئيس شبكة "CNN" العربية الدكتورة كارولين فرج، إن "دولة الإمارات باتت مركزاً رائداً لكبريات المؤسسات والشركات الإعلامية الإقليمية والعالمية".

وأضافت كارولين على هامش مشاركتها في فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام: "لا شك أن الإمارات لديها قاعدة كبيرة وقوية من المؤسسات الإعلامية العربية والإقليمية والعالمية، بفضل امتلاكها جميع المقومات اللازمة لاستقطاب المتخصصين في هذه الصناعة".
وأوضحت أن من بين المقومات التي تجعل الإمارات بيئة جاذبة للمؤسسات الإعلامية، هو موقعها الجغرافي الإستراتيجي كهمزة وصل تربط شرق العالم بغربه، بالإضافة إلى الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي، فضلاً عن التسهيلات المقدمة للمؤسسات الإعلامية بما يؤهلها للاستمرار والتطور والنمو.

منصة مثالية

وذكرت أن الكونغرس العالمي للإعلام الذي يعقد في دورته الثانية في العاصمة أبوظبي، يبرز كمنصة مثالية تتيح للشركات التواصل مع نخبة عالمية من قادة الفكر في القطاع، والتعرف على أحدث التوجهات، وتعزيز التعاون المشترك لبلورة أفكار جديدة ومبتكرة، وذلك في ظل التغييرات المتسارعة التي يشهدها القطاع والتي يجب على الشركات مواكبتها لضمان تحقيق أعلى مستويات النمو والازدهار.
وقالت إن "هذا الحدث العالمي يجمع خبراء ورواداً إعلاميين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد، لمناقشة آخر المواضيع والتوجهات في القطاع، ومشاركة الخبرات والمعارف فيما يتعلق بأحدث التقنيات والمنتجات والخدمات في القطاع الإعلامي".
ولفتت إلى أن المواضيع الرئيسية للكونغرس العالمي للإعلام تسلط الضوء بشكل كبير على الشباب من خلال جلسات وورش عمل متخصصة، تساعدهم في التعلم، والتعرف في الوقت نفسه على آرائهم ومقترحاتهم لتطوير قطاع الإعلام.
وأضافت أن "وجود الشباب في هذا الحدث الهام هو فرصة لتدريبهم وتمكينهم في قطاع الإعلام، خصوصاً أنهم لديهم نظرة للمستقبل وهو ما يعطينا الأمل بأن مستقبل القطاع يسير نحو الأفضل".

توظيف التكنولوجيا

وأكدت نائب رئيس شبكة "CNN" العربية، أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي، مشيراً إلى أن دولة الإمارات لديها فرصة كبيرة في هذا المجال لا سيما أنها استقطبت على مدار السنوات الماضية الكثير من الشركات العالمية المصنعة لهذه التكنولوجيات المتطورة.
وذكرت أن وسائل الإعلام عليها أن تواكب هذه التطورات، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وحلول الوسائط المستدامة، وطرق إنتاج المحتوى المبتكرة والتطبيقات التكنولوجية الأخرى في العمل الإعلامي.
وأوضحت أن جميع نقاشات الكونغرس العالمي للإعلام في دورة هذا العام، تواكب التطورات التي يشهدها العالم، لا سيما قضايا التغير المناخي ودور وسائل الإعلام في تغطيتها، وهو ما يأتي بالتزامن مع قرب انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28"، الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية الشهر الجاري.