أرشيفية (من المصدر)
أرشيفية (من المصدر)
الجمعة 17 نوفمبر 2023 / 17:44

"ليالي الشعر" تحتفي برموز مبدعي النبطي

ضمن فعّاليات الدورة المقبلة لـ "مهرجان العين للكتاب 2023" الذي يُنظمه في نسخته الـ14 مركز أبوظبي للغة العربية، يستعد قصر المويجعي لاستضافة فعّاليات "ليالي الشعر: الكلمة المغنّاة"، التي تحتفي برموز وإبداعات الشعر النبطي، وتستعرض منجزاتهم، ومشاريعهم التي ساهمت في إثراء هذا النوع من الأدب.

ويعدّ "قصر المويجعي" من أهم المواقع الثقافية في مدينة العين، وهو مدرج ضمن قوائم مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، ويمثّل أيقونة فريدة يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين الماضي،.
وتشتمل "ليالي الشعر" على العديد من الفعّاليات والأمسيات والجلسات الأدبية التي يشارك فيها نخبة من الشعراء، والباحثون في مجالات التراث والأدب العربي، والمتخصّصون، حيث سيكون زوّار المهرجان على موعد يومي مع باقة متنوّعة من الأمسيات الشعرية والمغنّاة، والجلسات الحوارية التي تطوف بهم خلال الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري على واحات الشعر النبطي وجمالياته.
وتبدأ الفعاليات بحفل افتتاح يُقدّم رموز الشعر النبطي وإرثهم من القصائد المغنّاة الخالدة التي اشتهرت محلياً وعربياً، كما يتخلله عدد من العروض الفنية والموسيقية المتنوّعة ومنها "ليلة الشاعر كميدش بن نعمان الكعبي" وتحمل عنوان "لا تهين ولا تجبر"، التي تأتي في سياق الاحتفاء بسيرة الشاعر ومآثره، إذ يعتبر أحد أبرز الأصوات في ميدان الشعر النبطي على صعيد مدينة العين وإمارة أبوظبي.
وتستضيف الفعّاليات "ليلة الشاعرة أنغام الخلود" تحت عنوان "وصار من يوطى تراب العين غالي"، وهي أمسية تستعرض سيرة الشاعرة هند بنت هلال الظاهري، المعروفة بأنغام الخلود، وهي ابنة مدينة العين، وتنحدر من أسرة شعراء، أبدعت في مجال الشعر النبطي واشتُهرت في الساحة الشعرية والغنائية.
وسيكتشف الجمهور عذوبة وجماليات القصائد النبطية من خلال جلسة شعرية وغنائية تتناول سيرة حياة مجموعة من الشعراء وأهم أعمالهم وقصائدهم المغنّاة، وهي أمسية تحت عنوان " شعراء المليون"، يتحدّث فيها كلٌ من الشعراء الإماراتيين حمد سعيد البلوشي، ومبارك بالعود العامري، ويحاورهم الإعلامي حامد المحمدي، فيما يقدّم المطرب، محمد الماسي والفنّانون المرافقون مجموعة من أجمل القصائد المغنّاة للشعراء.
ويتضمن برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغنّاة" العديد من الأمسيات، والجلسات الحوارية الأخرى التي تستعرض منجزات وإبداعات روّاد الشعر النبطي من الإمارات ومنطقة الخليج طيلة أيام الحدث.
وسيختبر زوّار المهرجان هذا العام تنوّعاً باهراً في الفعّاليات، وشمولية في الطرح تستضيفها أبرز المواقع التراثية والمجتمعية والثقافية في مدينة العين، من إستاد هزاع بن زايد، مروراً بعدة مواقع ثقافية تضم بيت محمد بن خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومكتبة زايد المركزية، ومركز القطارة للفنون، وبعض المراكز التجارية في مدينة العين، إلى جانب قصر المويجعي، وذلك تحت شعار "العين أوسع لك من الدار".