مسلح حوثي على متن سفينة الشحن المحتجزة في البحر الأحمر (رويترز)
مسلح حوثي على متن سفينة الشحن المحتجزة في البحر الأحمر (رويترز)
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 / 09:14

بسبب احتجاز السفينة.. واشنطن تتجه لإعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تراجع التصنيفات الإرهابية المحتملة لميليشيا الحوثي المتمردة في اليمن، بعد استيلائها على سفينة شحن.

ويعد تعليق كيربي مهماً، لأن أحد الإجراءات الأولى التي اتخذتها إدارة الرئيس جو بايدن بعد توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) 2021، كان إلغاء تصنيف الحوثيين، بسبب مخاوف من مفاقمة العقوبات المفروضة على الجماعة، الأزمة الإنسانية في اليمن.

واستولى الحوثيون المدعومون من إيران على سفينة الشحن غالاكسي ليدر يوم الأحد الماضي في جنوب البحر الأحمر، وقالوا إنها مملوكة لإسرائيل.

وتطلق الجماعة طائرات مسيرة وصواريخ بعيدة المدى على إسرائيل تضامناً مع حركة حماس.

ووصف كيربي استيلاء الحوثيين على السفينة بـ "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، وقال إن "إيران متواطئة فيه"، وأضاف في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض "في ضوء ذلك، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة، وسندرس خيارات أخرى أيضاً مع حلفائنا وشركائنا". ودعا إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها الدولي.

والسفينة التي ترفع علم جزر البهاماس وتستخدم في شحن السيارات مستأجرة من شركة نيبون يوسن اليابانية. وهي مملوكة لشركة مسجلة باسم راي كار كاريرز  في جزيرة آيل أوف مان، وهي وحدة  لشركة راي للشحن المدرجة في تل أبيب، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن.

ونفت إيران ضلوعها في احتجاز السفينة، التي قال مالكها يوم الإثنين إنها نُقلت إلى ميناء الحديدة جنوب اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أدرجت الحوثيين على القائمة السوداء قبل يوم من انتهاء ولايتها.

وألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في 12 فبراير (شباط) 2021، التصنيف "اعترافاً بالوضع الإنساني المتردي في اليمن".