الأربعاء 22 نوفمبر 2023 / 14:15

المنطقة الحرة في مصدر تطلق تراخيص لتأسيس شركات الذكاء الاصطناعي

أعلنت المنطقة الحرة في مدينة مصدر، إطلاق حزمة تراخيص جديدة لتأسيس المشاريع الناشئة والشركات التي تركز على الذكاء الاصطناعي.

وتندرج الحزمة في إطار التعاون بين مدينة مصدر وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، لتسريع وتيرة نمو الذكاء الاصطناعي في المنطقة.

وستتمكن الشركات العاملة في الذكاء الاصطناعي من بداية أعمالها في مدينة مصدر مهما كان حجمها، من خلال حزمة تشمل منح التراخيص وتوفير المساحات المكتبية بكلفة تبدأ من 12 ألف درهم سنوياً.
وسيحصل طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الذين يرغبون في تأسيس شركة للذكاء الاصطناعي في المنطقة الحرة بمصدر، على خصم بـ 50% عن أول عامين بعد تأسيس أعمالهم.
وتم إطلاق هذا البرنامج بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في أسبوع أبوظبي للاستدامة بين الجامعة، ومدينة مصدر، وذا كاتاليست  الذراع الاستثمارية للمدينة. 


وتحتضن المنطقة حالياً ما يزيد على 1000 شركة ناشئة ومتعددة الجنسيات في عشرات القطاعات، بما فيها التكنولوجيا والرعاية الصحية والاستدامة والتنقل والطاقة النظيفة والفضاء، مثل سيمنز للطاقة، وشركة مصدر، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، ومعهد الابتكار التكنولوجي، ووكالة الإمارات للفضاء، وشركة إنسيليكو ميديسين، ومجموعة جي 42.