أثناء الجلسة (من المصدر)
أثناء الجلسة (من المصدر)
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 / 17:09

"العين للكتاب" يناقش الاستدامة والحفاظ على البيئة

 ضمن الفعّاليات الثقافية لـ "مهرجان العين للكتاب 2023"  عقد جلسة " الاستدامة: عنوان إماراتي لمستقبل مزدهر"، بحضور جمهور من طالبات جامعة الإمارات وذلك في بيت محمد بن خليفة، بالتعاون مع مؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان وجمعية أصدقاء البيئة. 

وتحدّثت في الجلسة سيدة الأعمال وعضو جمعية أصدقاء البيئة الدكتورة أسماء العتيبة، وذلك تزامناً مع اقتراب استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب 28"
 واستعرضت العتيبة الجهود الرسمية والأهلية التي يبذلها المجتمع لترسيخ ثقافة الاستدامة والحفاظ على البيئة، وما يمثّله انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ في الإمارات من أهمية، باعتباره الحدث الدولي البارز الذي يقام للمرة الأولى على أرض الدولة.
 وناقشت مفهوم الاستدامة وأهميتها من منظور مستقبلي وما تتطلّبه الأجيال القادمة من حرص على حماية الموارد وضمان استدامتها، وقدّمت أمثلة عديدة على جهود الإمارات في التنمية المستدامة، وترسيخ الوعي بالأهداف المستقبلية للاستدامة.
 وأوضحت أن الاستدامة تعكس جهود الحفاظ على البيئة، والاسترشاد بحكمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيّب الله ثراه"، الذي جسّد رؤيته للاستدامة انطلاقاً من مدينة العين، واستطاع غرس ثقافة الاستدامة والاستفادة من مصادر المياه بالعزيمة والإصرار على تحويل الصحراء إلى واحة خضراء.
 كما نوهت إلى جهود مختلف الجمعيات، والبرامج والأنشطة التي تقدّمها جمعية أصدقاء البيئة، وأشادت بتفاعل شباب الإمارات مع مختلف الأنشطة وتطوّعهم في مجال حماية البيئة.
وبينت أن هدف الاستدامة يتمثّل في ضمان عيش الأجيال القادمة والاستفادة من الموارد.