شعار منظمة أوبك (أرشيف)
شعار منظمة أوبك (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 / 21:40

تأجيل اجتماع أوبك بلس لمراجعة سياسة إنتاج النفط

قرر تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط تأجيل اجتماعه الدوري المقرر مطلع الأسبوع المقبل لمراجعة سياسة الإنتاج، في ظل صعوبات المحادثات بين الدول الأعضاء نتيجة عدم رضا المملكة العربية السعودية عن مستويات إنتاج النفط في الدول الأخرى.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) القول إن الاجتماع الوزاري للتجمع سيعقد يوم 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، دون الكشف عن سبب تأجيل الاجتماع.
وأضافت أن المملكة العربية السعودية التي قررت في يوليو (تموز) الماضي خفضاً إضافياً لإنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يومياً، تجري محادثات صعبة مع الدول الأخرى الأعضاء بشأن مستويات إنتاج تلك الدول، بحسب مشاركين في المحادثات. وفي تعاملات ظهيرة اليوم ببورصة لندن للسلع تراجع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 3.9% إلى 79.20 دولاراً للبرميل تسليم يناير (كانون الثاني) المقبل.
وتواجه دول منظمة أوبك وحلفاؤها في تجمع أوبك بلس وضعاً شديدة الهشاشة بالنسبة لأسعار النفط التي تتذبذب بشدة في الأسواق العالمية.
وتراجع سعر الخام بنسبة 18% تقريبا مقارنة بمستواه المرتفع في سبتمبر (أيلول) الماضي، رغم التوقعات بأن خفض الإنتاج يمكن أن يؤدي إلى نقص سريع في إمدادات النفط بالسوق. كما تراجعت التوقعات بالنسبة للسوق في العام المقبل مع تجدد فوائض المعروض من الخام خلال النصف الأول من العام.
يذكر أن اجتماع أوبك بلس الأخير في يونيو (حزيران) الماضي شهد ضغوطاً على أنغولا والكونغو ونيجيريا من أجل خفض حصصها الإنتاجية خلال العام المقبل، بسبب تدهور الطاقات الإنتاجية لديها. ولذلك قد يكون من الصعب أن تقبل هذه الدول أي خفض جديد في حصصها الإنتاجية خلال الاجتماع المقبل.