استيلاء ميليشيا الحوثي على سفينة "غالاكسي ليدر" (أ ف ب)
استيلاء ميليشيا الحوثي على سفينة "غالاكسي ليدر" (أ ف ب)
الأربعاء 29 نوفمبر 2023 / 10:07

مجموعة السبع تطالب ميليشيا الحوثي بالكفّ عن تهديد النقل البحري

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، ميليشيا الحوثي في اليمن إلى "التوقف فوراً" عن تهديد النقل البحري، والإفراج عن طاقم سفينة شحن استولوا عليها في البحر الأحمر قبل 10 أيام.

وقال الوزراء في بيان: "ندعو جميع الأطراف إلى عدم تهديد أو عرقلة الممارسة القانونية لحقوق وحريات الملاحة لكل السفن".

وأضاف البيان "ندعو بشكل خاص الحوثيين لأن يوقفوا فوراً هجماتهم على المدنيين وتهديداتهم لممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، والإفراج عن السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها، والتي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في المياه الدولية في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري".

وكان الحوثيون، حلفاء إيران، قد استولوا على هذه السفينة التجارية مع طاقمها المكون من 25 فرداً، في هجوم قالوا إنهم شنوه رداً على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب هجوم غير مسبوق شنته الحركة على جنوب الدولة العبرية، وأدى إلى مقتل نحو 1200 شخص غالبيتهم مدنيون قضوا بمعظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

والسفينة "غالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي كانت متجهة من تركيا إلى الهند، عندما انقطع الاتصال بها جنوب غرب مدينة جدة السعودية، وتدير شركة يابانية السفينة التي ترفع علم جزر بهاماس، وتملكها شركة بريطانية مملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام رامي أونغار.

وكان الحوثيون هددوا باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، الشريان الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، قبل أن يوسّعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل السفن التابعة لحلفاء إسرائيل أثناء عبورها مضيق باب المندب.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر. ويعد أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، إذ يعبره حوالي خُمس الاستهلاك العالمي من النفط.