مفاوضات سابقة بين كوريين وممثلين عن دول التعاون الخليجي حول اتفاقية التجارة الحرة (يونهاب)
مفاوضات سابقة بين كوريين وممثلين عن دول التعاون الخليجي حول اتفاقية التجارة الحرة (يونهاب)
الأحد 10 ديسمبر 2023 / 18:30

هذا الأسبوع.. مجلس التعاون وكوريا الجنوبية يبحثان إقرار اتفاقية تجارة حرة

قالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية اليوم الأحد، إن سيول تعتزم إجراء المباحثات مع الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع في السعودية، ضمن أحدث الجهود لتسوية الخلافات قبل إقرار اتفاقية تجارة حرة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية  عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن المباحثات، التي سيترأسها المدير العام للمفاوضات حول اتفافية التجارة الحرة تشانغ سونغ جيل، وكبير المستشارين الاقتصاديين السعوديين رجا المرزوقي، الذي يرأس الفريق التفاوضي الخليجي، ستبدأ في العاصمة السعودية الرياض غداً الإثنين، وتستمر ثلاثة أيام.

وأضافت الوزارة "من المتوقع أن تقدم اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي فرصاً جديدة للحفاظ على نمو صادراتنا وتعزيز استقرار سلاسل الإمداد في ظل تفاقم اضطراب الاقتصاد العالمي بسبب الحمائية، وإعادة هيكلة سلاسل الإمداد عالمياً".
ويذكر أن كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي، عقدا الجولة الثامنة من المفاوضات في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، استئنافاً لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، التي توقفت منذ 2010.
ويشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تمثل 80% من تجارة كوريا الجنوبية مع الشرق الأوسط. وتعتمد كوريا الجنوبية على دول المجلس للحصول على 70% من وارداتها من النفط الخام.