الأحد 10 ديسمبر 2023 / 21:44

الظفرة للكتاب 2023 يحتفي بالموسيقى والخط العربي

يستقبل مهرجان الظفرة للكتاب 2023، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها"، زواره بعروض حية، تقدم فنونًا موسيقية متنوعة بآلات مختلفة شرقية وغربية، تبرز دوره المركز في نشر الثقافة والفنون، وحرصه على إبراز المواهب وتقديم تجربة متميزة لزواره.

وعلى جنبات الطريق إلى الساحة الرئيسية للحديقة العامة بمدينة زايد، تصطف مجموعة من الفنانين الموسيقيين الشبان، يعزف كلّ منهم لحنه المتفرد، في المهرجان. 
وعبرت عروض الموسيقى الحية عن هوية مهرجان الظفرة للكتاب 2023، وخصوصيته احتفالية شاملة تجمع بين الفنون والثقافة، وحاضنة للفنون ومشجعة لها، وعكست ارتباط الفنون بالأدب والثقافة ارتباطاً وثيقاً، ودلّت على المكانة الثقافية المتميزة لمنطقة الظفرة وجمال طبيعتها وبيئتها المتنوعة .
من جهة أخرى يشارك الخطاط علي عبد الله الحمادي في المهرجان بمجموعة من اللوحات بعدة خطوط هي الكوفي بأنواعه، والخطوط التي تكتب بقصب الخط، والخطوط الهندسية، إضافة إلى لوحة "الحلية الشريفة".
ويركز الحمادي على إبراز الجانب الثقافي من خلال الورش التي يعقدها للناشئة لتعليم فنون الخط العربي، معبراً عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث المهم. 
وقال الحمادي، عضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، والحائز على عدة جوائز في الخط العربي: "يتمثل دوري في المهرجان في نشر ثقافة الخط العربي من خلال عدة طرق، مثل كتابة أسماء الجمهور، أو كتابة العبارات الوطنية أو الدينية بمختلف الأنواع التي درستها، مع شرح أسرار الكتابة لكل شخص، والخط المستخدم ونبذة تاريخية عنه، فأنا لا أكتفي بالجانب الجمالي للخط، ولكن أتعداه إلى التعريف بالجانب المعرفي والتاريخي أيضًا".

وعن اهتمامه بالخط العربي أشار الحمادي، إلى أن علاقته به بدأت منذ 25 عاماً، حيث بدأ مع الخط الكوفي فدرس كافة أنواعه، مضيفًا أنه تلقى تعليمه في الإمارات في مركز الشارقة للخط العربي وتتلمذ على يد الخطاط المعروف محمد فاروق الحداد أكثر من 15 سنة، حصل خلالها على 10 إجازات في الخط العربي.