الأحد 10 ديسمبر 2023 / 21:53

مهرجان الطفرة للكتاب 2023 يحتفي بعبدالله المنصوري في ليالي الشعر

شهد المسرح الرئيسي في الحديقة العامة لمدينة زايد ليلة أخرى من "ليالي الشعر: أصوات حبتها الناس"، أحياها الشاعر عبد الله عمر بخيت المنصوري، ضمن مهرجان الظفرة للكتاب 2023، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، ويقدم فيه كوكبة من أبرز الشعراء والفنانين من أبناء المنطقة الذين أثروا الشعر الشعبي في دولة الإمارات.

وتحدث الشاعر المنصوري لمحاوره الشاعر عبيد بن قذلان المزروعي، عن بداياته في الشعر وتجربته الشعرية، قبل إلقاء قصائد من أشعاره، ويفسح المجال أمام المطرب قصي المعمري ليؤدي بعضها على وقع إيقاع الموسيقيين عبد الله عبد الكريم وعلي البلوشي.
وقال المنصوري إنه بدأ نظم الشعر منذ أن كان في الثالثة عشرة من عمره، ثم صار يلقيه أمام الناس في الجلسات والمناسبات المختلف،ة وهو في الرابعة عشرة، موضحاً أن نظم الشعر في البيئة الصحراوية هو أمر طبيعي لدى أبنائها، فهو يورث من الآباء إلى الأبناء، كما أن البيئة الصحراوية في المنطقة محفزة على الشعر النبطي ومعروفة به، والناس ينظمونه بالفطرة ويتغنون به في مجالسهم، أما الربابة التي يشتهر الشاعر بعزفها، فأوضح أنها آلة ملاصقة للشعر والناس يحبونها ويطربون لسماع ألحانها.
وعن مشاركته في برنامج المنكوس أشار المنصوري إلى أنها كانت تجربة مهمة واستفاد منها كثيراً في رحلته الشعرية. وتحدث عن فن المجاراة الشعرية الذي يشتهر به، فقال إنه فن صعب، لأنه فن ارتجالي، ويتطلب من الشاعر سرعة نظم الأبيات الشعرية من غير ترتيب مسبق، ما يحتاج إلى موهبة حقيقية وسرعة في البديهة، لكنه في الوقت ذاته فن مهم جداً ويطور مهارات الشاعر لأنه يصقل موهبته ويقويها.