الجمعة 15 ديسمبر 2023 / 13:27

حمدان بن محمد: القطاع السياحي رافد أساسي لاقتصاد دبي

أكد ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن القطاع السياحي يمثل رافداً رئيسياً من روافد اقتصاد دبي، ومحوراً مهماً من محاور أجندتها الاقتصادية D33، منوهاً بالنتائج القوية للقطاع، ومعرباً عن تقديره للجهود الحثيثة التي تقف وراء تلك النتائج وتعكس حرص دبي على أن تكون دائماً في مقدمة الوجهات السياحية الأكثر تفضيلاً على مستوى العالم أجمع.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "نعتز بالشراكة القوية التي تجمعنا مع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في مجالات السفر والضيافة، ونؤكد استمرارنا في العمل مع شركائنا من أجل تعزيز نمو هذا القطاع الحيوي، سواء محلياً أو عالمياً، إكرام الضيف والاحتفاء به من شيم أهل الإمارات، وستظل دبي دائماً على عهدها بالترحيب بضيوفها وتوفير كل المقومات التي تضمن لهم راحتهم وسعادتهم أثناء تواجدهم على أرضها".
جاء ذلك خلال حضور  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم جانباً من اللقاء الدوري الذي نظمته دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، مع شركاء القطاع في أتلانتس النخلة، واستقطب أكثر من 1200 شخص من المسؤولين والخبراء في قطاعات السياحة والسفر والضيافة والطيران.

وقدمت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي خلال "اللقاء الدوري مع الشركاء" أحدث التحليلات والاتجاهات الخاصة في دبي إلى المشاركين الذين يمثلون أبرز الشركات والجهات المتعلقة بالطيران والسياحة والسفر والضيافة على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بحضور سعادة هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، وكبار المسؤولين في الدائرة والمؤسسات التابعة لها.
واطّلع المشاركون في اللقاء على أبرز النقاط المتعلقة بمستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مطلع العام الجاري، وتمثل خارطة الطريق لتطوير دبي على مدى الأعوام العشر المقبلة.
وتناول "اللقاء الدوري مع الشركاء" بشكل معمق أحدث التطورات التي شهدتها الوجهة، وكذلك الآفاق المستقبلية لقطاع السياحة.

وأظهرت أحدث البيانات التي استعرضتها "دبي للاقتصاد والسياحة" خلال اللقاء تسجيل القطاع لأداء إيجابي مذهل. تجاوز نمو قطاع السياحة في عام 2023 المستويات المسجلة قبل الجائحة العالمية في مجالي السفر والضيافة، حيث حققت دبي رقماً قياسياً عند 13.90 مليون زائر دولي بين يناير (كانون الأول) وأكتوبر (تشرين الأول) 2023 بالمقارنة مع 13.50 مليون زائر خلال الفترة ذاتها من عام 2019.

مناطق رئيسية 

استأثرت منطقتا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 29% من الزوار الدوليين الذين استقبلتهم دبي، ومنطقة أوروبا الغربية بنسبة 19%، ومنطقة جنوب آسيا 18%. ومن ناحية أخرى، ساهمت منطقة أوروبا الشرقية وروسيا ورابطة الدول المستقلة بنسبة 13% من إجمالي الزوار، لتحقق زيادة ملحوظة عما تم تسجيله في عام 2019 والبالغة 8%، فيما أسهمت منطقة دول شمال وجنوب شرق آسيا بنسبة 8%، لتحقق زيادة مضاعفة مقارنة بالعام 2022 الذي سجلت فيه 4 % فقط.

الإشغال الفندقي

حافظت دبي على مستوى الإشغال المرتفع لفنادقها خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري عند معدل 76%، مقارنة بـ 74% للفترة ذاتها من العام 2019. ويكتسب هذا الإنجاز أهمية خاصة بالنظر إلى ما سجّلته دبي من نمو ملحوظ وبنسبة 13% في عدد المنشآت الفندقية، و22% في عدد الغرف الفندقية المتوفرة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.
وذكرت مؤسسة "إس تي آر"، المتخصصة في الأبحاث والاستشارات الفندقية، في تقريرها المحدّث لرصد توجهات أداء الفنادق حول العالم، أن دبي حلت بالمركز الرابع عالمياً من حيث نسبة الإشغال، بعد وجهات عالمية أخرى مثل نيويورك ولندن، وبفارق ضئيل لم يتجاوز 0.01% عن باريس التي حلّت في المركز الثالث. وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 2023، سجّل قطاع الفنادق في دبي نمواً بواقع 149,076 غرفة في 818 منشأة فندقية، بالمقارنة مع 122,185 غرفة في 724 منشأة فندقية خلال الفترة ذاتها من عام 2019.
وأظهرت التحليلات الدقيقة لأداء دبي أن عمليات البحث والحجوزات الخاصة بدبي خلال الربع الثالث لعام 2023 تجاوزت المستويات المسجلة قبل الجائحة العالمية، ما يؤكد الجاذبية العالمية للمدينة، فضلاً عن تعدد الخيارات المتاحة للاستكشاف عند التخطيط لزيارة دبي.

وجهة عالمية 

وسلّطت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي الضوء خلال "اللقاء الدوري مع الشركاء" على مكانة دبي كواحدة من أبرز الوجهات العالمية للعيش، لا سيما في ظل ما سجلته المدينة من إشادات تؤكد مكانتها كأفضل مدن العالم للزيارة والعيش والعمل.
إلى ذلك، توّجت دبي بلقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2023 من تريب أدفايزر للعام الثاني على التوالي، كما تصدرت قائمة المدن التي يرغب الأشخاص من جميع أنحاء العالم في الانتقال إليها، وذلك بناء على نتائج استبيان نشرته شركة ريميتلي Remitly، وهي خدمة تحويل الأموال الرائدة عبر الإنترنت.
كما صُنفت دبي كأفضل المدن عالمياً للعمل عن بعد وفقاً لمؤشر الموظفين والمديرين العاملين عن بعد لعام 2023 الصادر عن سَفِلز للاستشارات العقارية Savills.
إلى جانب ذلك، تبوأت دولة الإمارات المركز الثاني في مؤشر أكثر بلدان العالم أماناً بحسب موقع نومبيو Numbeo، أكبر قاعدة بيانات مجانية في العالم للبيانات التي يساهم بها المستخدمون حول المدن والبلدان.