(أرشيف)
(أرشيف)
الأربعاء 20 ديسمبر 2023 / 20:26

حصاد 2023.. تعرف على قائمة أغنياء يوتيوب لهذا العام

منذ سنوات، كان يوتيوب رائداً بين منصات الوسائط الاجتماعية لمساعدة صناع المحتوى على تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم، ونتيجة لذلك، فهو أحد اللاعبين الرئيسيين اليوم في اقتصاد منشئي المحتوى.

وباستخدام مصادر مثل فوربس وبيزنس إنسايدر وموارد مماثلة، قام موقع تيتي إيدتس بتنظيم قائمة بأغنى 10 يوتيوبر لعام 2023، وعدد المشتركين لديهم، وصافي ثرواتهم، ودخلهم السنوي:

MrBeast

في المركز الأول جيمي دونالدسون، المعروف أيضاً باسم MrBeast الذي يدير قناة المبدعين الأكثر اشتراكاً على المنصة، مع أكثر من 200 مليون متابع.

ويتراوح محتواه بين المقالب والتحديات والهدايا، وقد حصل على أكثر من 50 مليار مشاهدة في المجمل.

وتقدر ثروته بـ  500 مليون دولار بحسب مجلة فوربس. 

جيفري ستار

في المرتبة الثانية يأتي فنان المكياج جيفري ستار، الذي تبلغ ثروته الصافية أكثر من 200 مليون دولار ويصل دخله السنوي على يوتيوب إلى 16-20 مليون دولار.

وحقق ستار شهرته في الأصل على موقع ماي سبيس وبدأ مسيرته الموسيقية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. 

Like Nastya

في المركز الثالث قناة Like Nastya وهي أول قناة من بين 3 قنوات مخصصة للأطفال في هذه القائمة وتضم مقاطع فيديو تستهدف في الأصل الأطفال الصغار، ومن بطولة النجمة أناستاسيا رادزينسكايا، المعروفة أيضاً باسم ناستيا التي ولدت في روسيا عام 2014، وأنشأ والداها قناة على اليوتيوب تحتوي على محتوى سريع الانتشار مثل مقاطع فيديو فتح العلب ومقاطع من لعب وأغاني الأطفال.

القناة هي واحدة من قنوات يوتيوب الأكثر اشتراكاً مع 110 ملايين مشترك، وتختلف تقديرات صافي ثروتها بشكل كبير، حيث تتراوح الأرقام بين 20 مليون دولار و160 مليون دولار. التقدير الأكثر واقعية هو 106 ملايين دولار، بناءً على دخل يوتيوب السنوي البالغ 22 مليون دولار. 

Ryan Kaji

المنافس الرئيسي الآخر بين أغنى مستخدمي يوتيوب هو ريان كاجي البالغ من العمر 12 عاماً.

وتم إطلاق قناته على يوتيوب في عام 2015 عندما قام والداه بتحميل لقطات له وهو يفتح ألعاباً جديدة.

وتقدر ثروته الصافية حالياً بـ 100 مليون دولار، مع أرباح سنوية تبلغ حوالي 35 مليون دولار، وهو أقل بقليل من دخل العام السابق الذي يزيد عن 40 مليون دولار. 

Vlad and Niki

قناة الأطفال الثالثة التي تدخل قائمة أغنى 10 قنوات هي قناة فلاد ونيكي، والتي تضم الأخوين فلاديسلاف ونيكيتا فاشكيتوف، اللذين يبلغان من العمر 10 و8 سنوات. ومثل ناستيا، ولدا في روسيا وسرعان ما أصبحا مشهورين على يوتيوب بعد أن أنشأ والداهما القناة في 2018.

وتصنف القناة من بين الأكثر تحقيقاً للأرباح حيث يقال إنهما يحققان أكثر من 300 ألف دولار لكل مقطع فيديو في المتوسط، معظمها من خلال رعاية العلامات التجارية. وتبلغ القيمة الصافية الحالية لفلاد ونيكي مجتمعة حوالي 100 مليون دولار - في نطاق يتراوح بين 90 إلى 130 مليون دولار.

وبفضل دخل الإعلانات من يوتيوب وصفقات العلامات التجارية المختلفة، فقد حققت القناة ما بين 45 و60 مليون دولار في العام الماضي. 

Logan Paul

بدأ لوغان بول وشقيقه مسيرتهما المهنية على Vine وسرعان ما أصبحا من أكثر مستخدمي يوتيوب تأثيراً.

ويبلغ إجمالي صافي ثروة قناة لوجان بول في عام 2023 حوالي 75 مليون دولار.

في السنوات الأخيرة، تحول لوغان إلى الملاكمة والتمثيل، بالإضافة إلى ذلك، فهو يمتلك شركة سلع مربحة، وقد شارك أيضاً في تأسيس علامة تجارية للمشروبات الرياضية، ويقدر دخله السنوي بنحو 21 مليون دولار، أي ما يزيد بنحو 3 ملايين دولار عن العام الماضي. 

Jake Paul

يتمتع جيك بول بنفس القدر من النجاح عبر الإنترنت مثل أخيه، على الرغم من أنه كان أقل إثارة للجدل إلى حد ما.

واستخدم جيك، وهو أصغر من لوغان بسنتين، شهرته للانطلاق في مجال الترفيه للمراهقين، حيث شارك في سلسلة ديزني Bizaardvark بالإضافة إلى أغاني الهيب هوب.

وظهر جيك لأول مرة في الملاكمة في عام 2018 ومنذ ذلك الحين أصبح شخصية معروفة في مجال الرياضة.

وتشمل مشاريعه المربحة منتجات نمط الحياة والمراهنات الرياضية، وكل هذا حقق له حوالي 34 مليون دولار العام الماضي.

وتقدر القيمة الصافية لثروة جيك بول الآن بمبلغ 60-80 مليون دولار. 

PewDiePie

يدير نجم يوتيوب السويدي Felix Kjellberg واحدة من القنوات الأكثر اشتراكاً على المنصة، لقد أصبح مشهوراً بفيديوهات اللعب والتفاعلات الخاصة به ويمكنه التفاخر بأكثر من 110 ملايين مشترك.

وعلى الرغم من تقاعده إلى حد كبير من المنصة، إلا أن قناته لا تزال تجني مبالغ كبيرة.

ومع ذلك، نظراً لأنه توقف عن التحميل بشكل منتظم، فإن الدفع ينخفض بسرعة.

وفي عام 2023، بلغت قيمة ثروته الصافية نحو 40 مليون دولار دون تغيير عن العام الماضي، لكن دخله السنوي انخفض إلى حوالي 7 ملايين دولار، أي أقل من نصف ما كان عليه من قبل. 

Ninja

أحد مستخدمي يوتيوب الآخرين الناجحين للغاية والمشهور بمحتوى الألعاب الخاص به هو ريتشارد تايلر بليفنز، المعروف أيضاً باسم نينجا. 
وبصرف النظر عن قناته على يوتيوب التي تضم أكثر من 23 مليون مشترك، فإن نينجا هو أيضاً صاحب البث الأكثر متابعة على تويترـ وتبلغ ثروته الصافية حوالي 40 مليون دولار، ويبلغ دخله السنوي حوالي 10 ملايين دولار. 

Markiplier

يحتل مارك إدوارد فيشباخ، المعروف باسم Markiplier المركز الأخير بين أغنى 10 مستخدمي يوتيوب.

وتتميز قناته، التي تضم حوالي 36 مليون مشترك، بمجموعة متنوعة من المحتوى، بدءاً من ألعاب الرعب ومقاطع الفيديو التفاعلية وحتى الأفلام الطويلة. وتتراوح تقديرات صافي ثروته من 35 إلى 45 مليون دولار، مع دخل سنوي كبير على يوتيوب يبلغ 30 مليون دولار.