عاملات في مصنع أجهزة تلفزيون في روسيا (أرشيف)
عاملات في مصنع أجهزة تلفزيون في روسيا (أرشيف)
الأحد 24 ديسمبر 2023 / 15:00

ينقصها 4.8 ملايين عامل.. أزمة عمالة في روسيا بسبب الحرب

نقلت صحيفة "إزفستيا"، اليوم الأحد، عن خبراء وأبحاث من معهد الاقتصاد بالأكاديمية الروسية للعلومـ أن روسيا تعاني نقصاً في عدد العمال والموظفين يبلغ نحو 4.8 ملايين في 2023، وينتظر أن تستمر هذه المشكلة وبشكل حاد في 2024.

وقالت محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا في الشهر الماضي، إن تراجع القوى العاملة في روسيا يهدد النمو الاقتصادي، فيما تضخ موسكو موارد مالية ومادية في الجيش.

وغادر آلاف الروس بلادهم بعد غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. ومن بينهم متخصصون في تكنولوجيا المعلومات على قدر عال من الكفاءة، بعد فرارهم لأنهم لا يوافقون على الحرب أو خشية استدعائهم للقتال فيها.

وزاد النزوح إلى الخارج بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين تعبئة عسكرية جزئية لنحو 300 ألف مجند في سبتمبر (أيلول) 2022. وأشاد بوتين في وقت سابق من الشهر الجاري بمعدل البطالة المنخفض تاريخياً، بـ 2.9%، ويقول بوتين إنه لا يرى حاجة لموجة جديدة من التعبئة العسكرية حالياً.

ونقلت صحيفة إزفستيا عن معد البحث نيكولاي أخابكين أن نقص العمالة زاد بشكل حاد في 2022 و2023. وأشارت إلى أن الطلب مرتفع بشكل خاص على السائقين، وعمال المتاجر.

وحسب البيانات الرسمية، التي نقلتها الصحيفة، زاد عدد الوظائف الشاغرة إلى 6.8% في منتصف 2023، من 5.8% قبل عام.

ونقلت الصحيفة عن البحث "إذا وسعنا البيانات التي قدمتها روستات وكالة الإحصاء الرسمية، لتشمل قوة العمل بأكملها، فإن نقص العمالة في 2023 سيصل مبدئياً إلى 4.8 ملايين شخص". و

ذكرت أن وزير العمل أنطون كوتياكوف قال إن النقص في القوى العاملة ملموس بشدة في قطاعات التصنيع والبناء والنقل، ما يجبر الشركات على زيادة الأجور لجذب مزيد من الموظفين.

ونقلت الصحيفة عن تاتيانا زاخاروفا من جامعة الاقتصاد الروسية، التي تحمل اسم المفكر الروسي جي.في بليخانوف، قولها إن نقص العمالة سيستمر على الأرجح في العام المقبل، وسيكون العثور على من يشغل وظائف عمال مصانع ومهندسين وأطباء ومدرسين ضمن مجالات أخرى صعباً بوجه خاص.