الثلاثاء 2 يناير 2024 / 20:58

البروبيوتك علاج جديد لالتهاب المسالك البولية

توصلت أبحاث جديدة إلى أن تناول البروبيوتيك المهبلي، البكتريا المفيدة، منفردة أو مع بروبيوتيك عبر الفم، مدة 4 أشهر، يقلل من التهابات المسالك البولية لدى النساء اللاتي عانين من عدوى المسالك البولية المتكررة.

وقالت النتائج التي نشرها "نيو ساينتست" إن العلاج بديل واعد للمضادات الحيوية، التي لم يعد الكثير منها فعالاً

وأظهرت الأبحاث السابقة أن النساء اللاتي يعانين من عدوى المسالك البولية المتكررة، 3 مرات أو أكثر في السنة، كانت لديهن مستويات منخفضة من البكتيريا المفيدة في المهبل.

لذلك، فحصت الباحثة فارشا غوبتا، من كلية طب المستشفى الحكومي في الهند، وزملاؤها، إمكانية علاجهن بالبروبيوتيك، أو سلالات حية من البكتيريا المفيدة.

التجربة

وقسم الباحثون المشاركات الـ 174 بشكل عشوائي إلى 4 مجموعات. وتراوحت أعمارهن بين 18 و45 عاماً، وأصبن بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

وتلقت مجموعة واحدة بروبيوتيك مهبلي، ودواءً وهمياً عبر الفم. وتناولت الأخرى بروبيوتيك بالفم وعلاجاً موضعياً وهمياً. وتلقت الثالثة البروبيوتيك عبر المهبل والفم، في حين تناولت الرابعة دواءً وهمياً  بالفم والمهبل.

ووجهت المشاركات إلى تناول الحبوب الفموية مرتين يومياً، واستخدام القرص الموضعي مرة واحدة يومياً مدة 8 أيام متتالية في الشهر.

وبعد 4 أشهر، وجد الباحثون أن أقل من 32% من مجموعة البروبيوتيك المهبلية والفموية أصبن بالتهاب المسالك البولية، في حين أن 41% من مجموعة البروبيوتيك المهبلية فقط أصبن بالتهاب المسالك البولية.

وأظهرت النتائج أيضاً أن حوالي 61% من مجموعة البروبيوتيك بالفم فقط أصبن بالتهاب المسالك البولية، وسجلت المجموعة الرابعة التي لم تتناول بروبيوتك أكثر من 70% إصابات.