الأربعاء 3 يناير 2024 / 18:27

الإمارات والأردن يبحثان الارتقاء بالعلاقات التجارية

بحث وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، مع رئيس مجلس الوزراء في الأردن الدكتور بشر الخصاونة، سبل الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين مع التركيز على العلاقات ذات الأولوية، وذلك بهدف تحفيز النمو الاقتصادي المشترك وتوفير المزيد من فرص التعاون البناء بين مجتمعي الأعمال والقطاع الخاص في الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور بشر الخصاونة، لثاني الزيودي في دار رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عمان، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين في الأردن يوسف الشمالي، حيث يجري الزيودي زيارة رسمية تستهدف مواصلة العمل المشترك لتطوير العلاقات الأخوية بين الدولتين.
وأكد الدكتور بشر الخصاونة عمق العلاقات الأخوية التي تجمع الأردن والإمارات وتحظى برعاية واهتمام قيادتي الدولتين.
وأعرب الخصاونة، عن دعم الأردن لإنجاح استضافة الإمارات للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي سيقام في أبوظبي فبراير (شباط) المقبل، بمشاركة وزراء ومسؤولين من 164 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، مؤكداً مشاركة الأردن بمستوى عالٍ في هذا المؤتمر، كما ثمن الخصاونة جهود الإمارات ونجاحها في استضافة مؤتمر الأطراف لتغيُّر المناخ "COP28" الشَّهر الماضي، والذي شهد الإعلان عن العديد من المبادرات المهمَّة.
من جانبه، أكد ثاني الزيودي أن "الإمارات والأردن تجمعهما رؤية مشتركة لبناء اقتصاد يستشرف آفاق المستقبل، وقائم على الابتكار والمعرفة وحرية تدفق التجارة والاستثمار، كما أن البلدين الشقيقين لديهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أرحب من التكامل والنمو المشترك".
وقال: "ساهمت الزيارات المتبادلة، والعلاقات الأخوية المتينة بين رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، في توطيد العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، وتعاونهما الاستراتيجي بما يخدم رؤاهما المستقبلية في تحقيق التنمية والازدهار طويل الأجل، وتطلعات الشعبين إلى مستقبل أكثر نماء وتقدماً.
وأضاف الزيودي "هناك إرادة متبادلة للبناء على الزخم التجاري والاستثماري بين البلدين، لتطوير العلاقات وتوفير المزيد من الفرص لمجتمعي الأعمال في الدولتين".
وتأتي الزيارة الرسمية لثاني الزيودي إلى العاصمة عمان، بينما تشهد العلاقات التجارية الإماراتية الأردنية زخماً متواصلاً، بعدما سجلت التجارة البينية غير النفطية نمواً قياسياً في 2022 بأكثر من 47% مقارنةً بـ2021 وصولاً إلى 4.5 مليار دولار، أي أكثر من ضعف القيمة المسجلة في 2020 حيث نمت التجارة البينية حينها بنسبة 106%، وبـ57.8% مقارنة مع 2019. واستمر هذا الزخم التجاري والمسار الصاعد لمعدلات نمو التجارة البينية في النصف الأول من 2023، حيث سجلت التدفقات التجارية بين البلدين نحو ملياري دولار.