المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أرشيف)
المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أرشيف)
الأربعاء 3 يناير 2024 / 20:24

بوريل: إذا لم تنته المأساة قريباً سيشتعل الشرق الأوسط بأكمله

أكد المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء، أن على المجتمع الدولي فرض حل للصراع بين إسرائيل وحركة حماس، لأن الطرفين غير قادرين على الاتفاق، كما كشف مقترحاً لإنشاء بعثة أوروبية للمساهمة في الأمن في البحر الأحمر.

وقال بوريل في لشبونة: "أعتقد أننا تعلمنا خلال هذه السنوات الثلاثين أن الحل يجب أن يفرض من الخارج، لأن الطرفين لن يتمكنا مطلقاً من التوصل إلى اتفاق"، محذراً أنه "إذا لم تنته هذه المأساة قريباً، فقد ينتهي الأمر باشتعال الوضع في الشرق الأوسط بأكمله".
وامتدت الحرب إلى لبنان الثلاثاء، بعد مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في بيروت في قصف بطائرة دون طيار، لم تؤكد إسرائيل و لم تنف مسؤوليتها عنه. وجاء الاغتيال ليؤكد أن الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة تمتد في الشرق الأوسط، بعد اشتباكات في الضفة الغربية وتبادل لإطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع حزب الله، إضافة لتأثير الصراع على مسارات الشحن في البحر الأحمر.
وقال بوريل: "ما حدث بالأمس ومقتل أحد قادة حماس، هو عامل آخر قد يدفع الصراع إلى التصعيد". وأضاف أنه يعتزم زيارة الشرق الأوسط، بما فيه لبنان،"لاستكشاف سبل للخروج" من الصراع.
وقال بوريل أيضًا إنه سيقدم للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مقترحاً لإنشاء بعثة للمساهمة في الأمن في البحر الأحمر. وأضاف أن من المقرر تقديم الاقتراح الخميس،  وسيتطلب إجماع الدول الأعضاء للمضي قدمًا فيه.