سفينة صينية تستخدم خراطيم مياه ضد قوارب فلبينية (أ ف ب)
سفينة صينية تستخدم خراطيم مياه ضد قوارب فلبينية (أ ف ب)
الخميس 4 يناير 2024 / 00:44

بعد التوترمع الفلبين.. بكين وواشنطن تسيران دوريات في بحر الصين الجنوبي

أعلنت بكين وواشنطن نشر قوات في بحر الصين الجنوبي الأربعاء، بعد تصاعد التوتر بين الصين والفلبين في الممر المائي المتنازع عليه.

وقالت قيادة العمليات الجنوبية للجيش الصيني إنها "نظمت قوات بحرية وجوية لدوريات روتينية" في البحر من 3 إلى 4 يناير (كانون الثاني).
وفي الوقت نفسه، أعلنت الولايات المتحدة أن مجموعة قتالية بقيادة حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسون ستجري تدريبات لمدة يومين مع القوات البحرية الفلبينية.
وجاء في بيان أن "البحرية الأمريكية تجري بانتظام مثل هذه التدريبات لتعزيز العلاقات مع الدول الحليفة والشريكة". وتأتي هذه التحركات بعدما نشر خفر السواحل الفلبيني في الشهر الماضي مقاطع فيديو تظهر سفناً صينية تستخدم خراطيم مياه ضد قوارب فيليبينية.
كما تصادمت سفينة فيليبينية بزورق لخفر السواحل الصينيي، في منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، وتبادلت الصين والفيليبين الاتهامات بالتسبب فيه.
ولم يذكر بيان جيش الصيني مكان  الدوريات بالضبط ولم يُقدّم تفاصيل محدّدة عن أهدافها.
وتطالب بكين ببحر الصين الجنوبي شبه كامل، وتتجاهل قراراً للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند لأساس قانوني. وتنشر الصين قوارب في الممر المائي لتعزيز موقفها، ما يثير حفيظة دول المنطقة وواشنطن، كما بنت جزراً اصطناعية عسكرتها لتعزيز مطالبها.