مقر وزارة الخارجية المصرية (أرشيف)
مقر وزارة الخارجية المصرية (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2023 / 13:17

بعد قرارات قمة جدة.. مصر تتهم إثيوبيا بالتضليل والمغالطة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، اليوم الأربعاء، إن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الإثنين، تعقيباً على قرار القمة العربية الأخيرة دعم موقف مصر والسودان فى قضية سد النهضة "مضلل ومليء بالمغالطات والالتواء على الحقائق، بل ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية بتصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسئول باعتباره خلافاً عربياً إفريقياً".

وأضاف "تاريخ مصر الداعم لحركات النضال الوطنى والتحرر من الاستعمار فى إفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء السلام فى القارة، لا يتماشى مطلقاً مع ادعاءات واهية بأن مصر تحشد الدول العربية ضد المصالح الإفريقية".

وأضاف أن "تكون إثيوبيا دولة المقر للاتحاد الأفريقي لا يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله الأعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار".

وأشار المتحدث  إلى أن ادعاء إثيوبيا مرعاة شواغل مصر والسودان، يتناقض مع استمرار المفاوضات أكثر من 10أعوام، دون جدوى، ودون أي التزام أو اعتبار لحقوق دول المصب.

وطالب إثيوبيا بالتوقف عن التذرع  بما تسميه بـ"الاتفاقيات الاستعمارية  للتحلل من التزاماتها القانونية التى وقعتها وهى دولة كاملة السيادة، وواجبها الأخلاقي بتجنب الإضرار بدول المصب، والتوقف عن لوم الأطراف الأخرى لمجرد مطالبتها بالالتزام بالتوصل للنتيجة الطبيعية للمفاوضات، وهى اتفاق قانونى ملزم يراعي الشواغل الوجودية لدول المصب، ويحقق التطلعات التنموية للشعب الإثيوبي".