بشار الأسد يستقبل رئيس الوزراء العراقي في قصر الشعب (تويتر)
بشار الأسد يستقبل رئيس الوزراء العراقي في قصر الشعب (تويتر)
الأحد 16 يوليو 2023 / 15:51

الأسد يستقبل السوداني ويشيد بقوة العلاقات مع العراق

استقبل الرئيس السوري، بشار الأسد، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، في قصر الشعب بدمشق، وسط مراسم رسمية.

وبحث الجانبان، العلاقات الثنائية بين سوريا والعراق، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما فيها التبادل التجاري والنقل والصناعة، والتنسيق الدائم في مختلف القضايا السياسية إضافة إلى الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب، وفقاً لما ذكرته "سانا" اليوم. 

وشدد الأسد ورئيس الوزراء العراقي في مؤتمر صحافي مشترك، على أن وقوف العراق وسوريا إلى جانب بعضهما في مختلف الظروف كان ترجمة حقيقية للعلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين، وأكدا على مواصلة تطوير هذه العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي.

واعتبر الأسد، أن هذه الزيارة فرصة لبناء علاقة مؤسسية وتحقيق قفزة كبيرة في التعاون الثنائي بين البلدين. 

وقال الرئيس السوري، "العراق الشقيق وقف إلى جانب سوريا خلال الحرب الإرهابية وكان رافضاً لكل تبريرات العدوان عليها" مضيفاً "العراق قدم أغلى ما يمكن تقديمه، وتوحدت الساحات بين البلدين في مواجهة التنظيمات الإرهابية".
وأكد الأسد أهمية الزيارة للقيام بخطوات عملية لتعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في ظل الظروف الدولية والتحديات المشتركة وخاصة مواجهة الإرهاب.
وناقش الطرفان الوضع العربي الإيجابي وضرورة الاستفادة من ذلك لتعزيز العلاقات العربية-العربية، وخاصة الاقتصادية. 

وأكد الأسد "بالنسبة لنا في سوريا ستبقى هوية العراق عربية أصيلة وأتمنى للشعب العراقي المزيد من التقدم والازدهار".

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي أن سوريا لها مكانة خاصة في قلوب كل العراقيين، وأن الشعب العراقي يعتز بصمود الشعب السوري في مواجهة أعتى هجمة إرهابية تعرض لها.

وذكرت مصادر عراقية في وقت سابق، أن زيارة السوداني لدمشق أتت بدعوة رسمية من الأسد، لبحث مجالات التعاون في قضايا اللاجئين، والإرهاب، وتهريب المخدرات.