القيادي الراحل في حماس صالح العاروري (أرشيف)
القيادي الراحل في حماس صالح العاروري (أرشيف)
الثلاثاء 2 يناير 2024 / 21:30

من عارورة إلى معقل حزب الله.. محطات في حياة قيادي حماس الذي اغتالته إسرائيل اليوم

اغتالت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء، في بيروت، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

واستهدفت طائرة إسرائيلية  دون طيار مكتباً لحركة حماس في منطقة المشرفية في بيروت، مساء اليوم. وأوضح مصدر أمني لبناني أن العاروري استهدف داخل مكتب في بناية بالضاحية الجنوبية، وأن طابقين في المبنى المستهدف تضررا إضافة إلى سيارة على الأقل.

وقال الجيش الإسرائيلي، من جهته، إنه "لا يعلق على تقارير وسائل الإعلام الأجنبية".

صالح العاروري

ولد العاروري في بلدة عارورة قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية في 1966، وحصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل بالضفة الغربية.

والتحق بجماعة الإخوان المسلمين  في سن مبكرة، وقاد في 1985 "العمل الطلابي الإسلامي" في جامعة الخليل، ثم التحق ا بحركة حماس بعد تأسيسها في نهاية 1987.

وبين 1990 و 1992، اعتقله الجيش الإسرائيلي إدارياً أكثر من مرة، بسبب نشاطه ضمن حركة حماس.

ويعتبر العاروري من مؤسسي كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح للحركة بين 1991 و  1992 في الضفة الغربية. وفي 1992،  اعتقل مرة أخرى، وحكم عليه بالسجن 15 عاماً، لدوره في تشيكل الجناح الملسح لحماس في الضفة، وفي 2010، أمرت  المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وإبعاده خارج فلسطين، فرحل في البداية إلى سوريا، واستقر فيها 3 أعوام، قبل أن يغادرها ليستقر في لبنان، حتى اغتياله، واشتهر قبل لبنان بنشاطه في تركيا، ثم في قطر، قبل الاستقرار في لبنان. 

وعقب الإفراج عنه في 2010، اختير  عضواً في المكتب السياسي للحركة، وبرز أيضاً أثناء المفاوضات  في صفقة تبادل الأسرى في 2011 مع إسرائيل بوساطة مصرية، لتبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط و1027 معتقلاً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

وفي 9 أكتوبر  (تشرين الأول) 2017، أعلنت حماس"انتخابه  نائباً لرئيس المكتب السياسي للحركة.