أوزيبيو (إكس)
أوزيبيو (إكس)
الجمعة 5 يناير 2024 / 19:41

البرتغال تحيي الذكرى الـ10 لرحيل "الملك" أوزيبيو

أحيت البرتغال، اليوم الجمعة، ذكرى الملك أوزيبيو دا سيلفا فيريرا، أحد أشهر شخصيات كرة القدم، في اليوم الذي يكمل عشرة أعوام على وفاته بمراسم تكريم عدة ورسائل مخصصة لنجم بنفيكا السابق.

وهيمن أوزيبيو، الذي توفي في الخامس من يناير (كانون الثاني) من عام 2014 عن عمر 71 عاماً، اليوم الجمعة على موضوعات الصحافة البرتغالية سواء الرياضية أو العامة وكذلك في الشبكات الإجتماعية لاحياء ذكرى "الرمز المطلق للبرتغال والتراث العالمي للانسانية"، وفقاً لصحيفة "ريكورد".

وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها "الملك رحل منذ عشرة أعوام"، ووصفت أوزيبيو بأنه "لاعب استثنائي خالد".

من جانبه، أكد رئيس بنفيكا، روي كوستا، في بيان لصحيفة "آ بولا" الرياضية أن وفاة أبرز شخصية في النادي تترك "فراغاً يجب شغله".

وقال لاعب الوسط السابق "تتبقى ذكرى رجل استثنائي. أحد أفضل لاعبي كرة القدم في جميع الأزمنة، لكنه دائماً ما كان يتحلى بالتواضع إزاء الإشادات".

ويعد أوزيبيو القضية الأكثر تناولاً من جانب المستخدمين البرتغاليين لشبكة "إكس" الإجتماعية، حيث يشغل اسمه المركزين الأول والثالث على التوالي في قائمة الموضوعات.

وولد أوزيبيو دا سيلفا فيريرا في 25 من يناير (كانون الثاني) من عام 1942 في مستعمرة موزمبيق البرتغالية السابقة في إفريقيا وانضم إلى بنفيكا في مطلع عقد 1960.

وتوج أوزيبيو بـ11 لقباً في الدوري وخمسة ألقاب في كأس البرتغال بجانب التتويج بالكرة الذهبية في عام 1965 والحذاء الذهبي مرتين.

ومثل البرتغال في 64 مباراة وسجل 41 هدفاً وقاد المنتخب البرتغالي إلى نصف نهائي كأس العالم 1966 في إنجلترا حيث حل في المركز الثالث.

وتوفي أوزيبيو في الخامس من يناير (كانون الثاني) من عام 2014 في المستشفى نتيجة أزمة قلبية.