الخميس 11 يناير 2024 / 16:18

دراما رمضانية جديدة بعناوين قديمة.. هل تجذب الأنظار أم تخيب الآمال؟

يشهد الموسم الرمضاني هذا العام توجهاً جديداً يظهر في طرح مسلسلات تحمل عناوين لأعمال درامية وسينمائية، عرضت قبل سنوات عديدة، وجسّدها عمالقة الفن، وربما يعود ذلك إلى الحنين إلى الماضي، لا سيما وأن تلك الأعمال القديمة التي سيتم تناولها بُحلة جديدة، تركت بصمة خالدة بأحداثها وشخصياتها في ذهن المشاهد العربي.

فهل تنجح إعادة التقديم في استقطاب أنظار الجمهور، بطريقة طرح جديدة تتناسب مع الجيل "زد"، أم أنها سيخيب الآمال، وتظل بعيدة عن المقارنة مع الأعمال القديمة.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأعمال الرمضانية المستوحاة من أعمال سابقة:

مسلسل "إمبراطورية ميم":

يعيد الفنان المصري خالد النبوي إحياء رائعة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة "إمبراطورية ميم"، الذي صدر عام 1972، ويعد أحد كلاسيكيات السينما المصرية، ولكن هذه المرة يجسد النبوي القصة الحقيقية للرواية، التي تعود للكاتب الكبير الراحل إحسان عبدالقدوس، التي صدرت ضمن مجموعة قصصية بعنوان "بنت السلطان" عام 1965.
والرجل هو بطل أصل الرواية، أما الفيلم فكانت بطلته امرأة، ويجسد النبوي في المسلسل، الذي يخرجه محمد سلامة، ويعالجه درامياً المؤلف سليمان عبدالمالك، دور الأب الذي يتحمل مسؤولية تربية أبنائه الـ6 بعد وفاة زوجته، ويجعل أسماءهم جميعاً تبدأ بحرف الميم، ويفني عمره كله في رعايتهم، ظناً منه أنه سيصنع من خلالهم إمبراطورية تمثل امتداداً له، كما كان هو لوالده، ثم يفاجأ عند وصولهم لسن المراهقة أنهم يرفضون سيطرته عليهم، ويتخلصون من القيود التي يحاول فرضها من منطق الأب المحب، فتتوتر العلاقة بينه وبينهم.
و"إمبراطورية ميم" هو التعاون الثاني بين خالد النبوي والمخرج محمد سلامة، بعدما قدما معاً مسلسل "راجعين يا هوى" عام 2022، المأخوذ عن رواية للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة.

مسلسل "المعلم":

يخوض الفنان المصري مصطفى شعبان دراما رمضان، بمسلسل "المعلم"، الذي يتناول الصراع بين أحد التجار ومنافسيه على السيطرة على تجارة الأسماك، في إطار شعبي اجتماعي، ويؤدي فيه شعبان دور تاجر سمك يدعى "زين"، الذي يمر بالعديد من الأزمات التي يحاول حلها، ويكافح ليعيش حياة شريفة.
والمسلسل مقتبس من فيلم "شادر السمك" للنجم الكبير الراحل أحمد زكي، ونبيلة عبيد والذي عرض في 1986، وحقق وقتها نجاحاً كبيراً.
ويشهد المسلسل أول تعاون بين الفنان الأردني منذر رياحنة ومصطفى شعبان، ويشارك في العمل هاجر أحمد، وسهر الصايغ، وأحمد بدير، وأحمد فؤاد سليم، وانتصار، وسلوى خطاب، ومحمد العمروسي، وطارق النهري، وأحمد عبدالله محمود.

مسلسل "أولاد الحاج متولي":

بعد مرور 23 عاماً على تقديم مسلسل "عائلة الحاج متولي" الذي حقق انتشاراً جماهيراً كبيراً، سيتم تقديم عمل جديد بعنوان "أولاد الحاج متولي"، وعلى الرغم من أن صناع العمل أكدوا أن العمل الجديد سيكون بأبطال آخرين وبقصة تحمل أبعاداً مختلفة، إلا أن التشابه في العنوان، يخلق حالة خاصة لدى المشاهد، يعيد لذاكرته وهج مسلسل الراحل نور الشريف.
وعلى الرغم من أن وفاء عامر ونرمين الفقي وافقتا في البداية على الانضمام إلى العمل، إلا أنهما تراجعا بشكل مفاجئ، ويأتي اعتذارهما بعد اعتذار رانيا يوسف، ما وضع صناع المسلسل في ورطة، واضطرت الشركة المنتجة لتغيير طاقم العمل بالكامل، ليصبح مصير المسلسل غامضاً بعد تأجيل تصويره، ولم يتحدد بعد ما إذا كان سيلحق بخريطة دراما رمضان 2024 من عدمه.
ويضم مسلسل "أولاد الحاج متولي" ممثلين من جنسيات عربية مختلفة، ومن المقرر الانتهاء من إعادة توزيع الأدوار خلال الفترة المقبلة، ويشارك في بطولته، كلّ من إدوارد، سميرة صدقي، عبير منير ومحمد عبد الجواد من مصر، ومن السعودية نرمين محسن وعبد الله العامري وآخرين، بجانب ممثلين من الإمارات والعراق، وهو من تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج محمد عبد الخالق.

مسلسل "جري الوحوش":

بعد مرور 37 عاماً، يعيد المخرج عبد العزيز حشاد رائعة "جري الوحوش"، الفيلم الذي عرض عام 1987 بطولة نور الشريف، ومحمود عبدالعزيز، وحسين فهمي، ونورا، وحسين الشربيني، وهدى رمزي.
وأكد المخرج أن المسلسل يتناول أحداثاً بعيدة تماماً ومختلفة عن الفيلم، والمسلسل سيكون من 30 حلقة، ومن المرتقب عرضه خلال دراما رمضان المقبل.
وبعد انضمام الفنان محمود عبدالمغني، منذ 6 شهور لطاقم عمل المسلسل، اعتذر النجم عن العمل قبل أيام بسبب انشغاله بتصوير أعمال فنية أخرى.
وانتهى المخرج من تصوير المشاهد الخارجية من المسلسل في ألمانيا مؤخراً، ليعود إلى مصر لاستئناف تصوير باقي العمل داخل البلاتوه الرئيسي في القاهرة.
ويشارك في بطولة المسلسل نضال الشافعي، وإدوارد، وفادية عبد الغني، ومحمود حجازي، وعايدة رياض، وحسني شتا، ومحمد عز، وسميرة صدقي، وهبة عبد الغني وآخرين، والعمل من تأليف أحمد صبحي.