جيم راتكليف (إكس)
جيم راتكليف (إكس)
الأربعاء 21 فبراير 2024 / 07:37

راتكليف يضحي بالاستثمار الفرنسي لإنقاذ مانشستر يونايتد

قالت صحيفة ميرور البريطانية إن "السير جيم راتكليف مستعد للتضحية باستثماراته في نيس الفرنسي لمواجهة المخاطر التي قد تواجه مانشستر يونايتد".

ذكرت الصحيفة أن الملياردير البريطاني تولى رسمياً الإدارة الرياضية في مانشستر يونايتد، لكنه يواجه بالفعل مشكلة محتملة بسبب ملكيته لنادي نيس الفرنسي.

وأضافت "قد يضطر جيم راتكليف إلى التخلي عن السيطرة على النادي الفرنسي لتجنب إحباط آمال اليونايتد في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا".
وأشارت إلى أن عملية استحواذ راتكليف على النادي الإنجليزي أصبحت رسمية الثلاثاء الماضي، وعلى الرغم من أن عائلة جليزر لا تزال تمتلك الأغلبية في اليونايتد، إلا أن حصة راتكليف البالغة 25% منحته السيطرة الرياضية على نادي طفولته.
وأوضحت "هذه الحصة قد تعد انتهاكاً لقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن ملكية الأندية المتعددة، نظراً لأن أحد فرقه الأخرى، نيس، يأمل أيضاً في المنافسة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل".
ويحتل نيس، المملوك لشركة إينوس منذ أغسطس (آب) 2019، المركز الثالث حالياً في الدوري الفرنسي، أعلى بثلاثة مراكز من مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي.
وتنص قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على أنه إذا تأهل كل من اليونايتد ونيس لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فإن الفريق الذي أنهى الدوري بشكل أعلى سيأخذ مكاناً في المنافسة، بينما سيتم حرمان الفريق الآخر، وهذا يعني أن اليونايتد يمكن أن يقلص فجوة الخمس نقاط إلى المركز الرابع، لكنه سيخسر التأهل بسبب المصالح التجارية الأخرى لمالكه الجديد.
واختتمت "إن ملياردير البتروكيماويات راتكليف قد يفكر في التخلي عن السيطرة على الجانب الفرنسي من أجل التركيز على الاستثمار الإنجليزي، حيث إن راتكليف هو المساهم الأكبر في نيس، لكنه يشغل بالفعل مقعداً خلفياً هناك للتركيز على اليونايتد بدلاً من ذلك، بينما يقال إنه سيطلب توضيحاً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أولاً، إذ إن الرجل البالغ من العمر 71 عاماً سيكون على استعداد للسماح لنيس بأن يصبح كياناً قائماً بذاته في مجموعة INEOS، والتي تضم أيضاً نادي لوزان السويسري".