الإثنين 4 مارس 2024 / 15:30

رمضان 2024.. مسلسلات تاريخية واجتماعية تعتمد على الذكاء الاصطناعي

لجأ عدد من صناع السينما والدراما والموسيقى إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدراجها ضمن عمليات التصوير في عدد من الأعمال الفنية سواء مسلسلات أو أفلام أو برامج أو أغنيات، وسيواصل هذا النمط المتنامي تواجده ضمن مسلسلات الماراثون الرمضاني لعام 2024.

ويضع الذكاء الاصطناعي بصمته في عدد من المسلسلات الرمضانية لهذا العام، أبرزها "الحشاشين" لكريم عبدالعزيز، و"بقينا اتنين" لرانيا يوسف وشريف منير، حيث يقدم الذكاء الاصطناعي إمكانيات ضخمة لتصوير المعارك والمشاهد الملحمية في المسلسلات التاريخية.
كما أنه يمكن الاستعانة به في مراحل معينة من الصناعة الفنية، لكن لا يمكن أن تتم دون العنصر البشري، فهناك مراحل لا يمكن أن تحل الآلة فيها محل الإنسان، مثل كتابة سيناريو أو إخراج أو تمثيل

الذكاء الاصطناعي يسهم في تطوير صناعة الدراما

وفي هذا الصدد، قالت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله في مداخلة هاتفية لبرنامج "الخلاصة": "إن جزءاً من اعتماد بعض مسلسلات رمضان 2024 على الذكاء الاصطناعي، مهم جداً لأنه سيساهم في تطوير فن السينما والدراما التلفزيونية، ويتيح إنتاج أعمال لم يكن من الممكن إنتاجها، والتي تتضمن إمكانيات ضخمة للغاية مثل المعارك والمشاهد الملحمية والقلاع الضخمة مثل مسلسل الحشاشين للنجم كريم عبد العزيز".

الذكاء الاصطناعي يقلل تكلفة الإنتاج

وأشارت خيرالله إلى أن الذكاء الاصطناعي يتيح إنتاج المزيد من الأعمال التاريخية والحربية ويفتح نوافذ عديدة لتناول مواضيع لم يكن من الممكن التطرق إليها من قبل، موضحة أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تقليل تكلفة الإنتاج ويقدم في الوقت ذاته جودة عالية.


وشددت خيرالله على أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع أن يحل محل البشر، فما يمس البشر والمشاعر الإنسانية، لا يكون الأمر جيداً ولن يتقبله المشاهد العربي، بل يفسد الذكاء الاصطناعي مشاعر كثيرة، منوهة إلى ضرورة توجيه استخدامات الذكاء الاصطناعي فيما يخدم صناعة الدراما.

وأوضحت خيرالله أن اضطرار صناع مسلسل "بقينا اتنين" للاستعانة بالذكاء الاصطناعي، مجرد إنقاذ "موقف"، فمن الصعب استرداد الفنان الراحل طارق عبدالعزيز، لاستكمال مشاهده، وكان من الضروري المضي قدماً في استكمال مشاهده، وهنا جاء دور التكنولوجيا الحديثة، حيث يتحايل صناع العمل في الحفاظ على دوره حتى النهاية، دون الاضطرار إلى حذف مشاهده، ما يؤثر على قوام العمل الفني.

أول مسلسل سوري بالذكاء الاصطناعي

يُذكر أن المخرج محمد عبدالعزيز اعتمد في مسلسل "البوابات السبع" على تقنية الذكاء الاصطناعي، فهو أول مسلسل سوري يعتمد على هذه التقنية، حيث أوضح عبد العزيز أن الذكاء الاصطناعي في العمل سيشكل جزءاً من جوهر الدراما ويمثل صراعاً بين المبرمجين المتحكمين بمصائر معينة وبين الإنسان وسعيه إلى الخلود والكمال.