الإثنين 4 مارس 2024 / 20:38

بين سيطرة الأب وعناد الأبناء.. "امبراطورية ميم" صراع وتحد مخيف

"أب مسؤول عن تربية 6 أبناء بعد وفاة والدتهم".. واقع يُحاك درامياً من وحي القصة الأصلية للأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، بعد مرور نصف قرن على تقديم القصة بشكل معكوس في فيلم، يعد أحد أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ينتظرها الجمهور بشغف، كذلك صناعه بترقب وحذر من المقارنة المتوقعة بين الفيلم والمسلسل، في موسم دراما رمضان 2024.

سيطرة وعناد

وبين سيطرة الأب وعناد وتحد الأبناء، يعيش النجم خالد النبوي تحدياً كبيراً في تقديم النص الأصلي للقصة بشكل معاصر، في مسلسل أخرجه محمد سلامة، وكتب معالجته والسيناريو والحوار، السيناريست محمد سليمان عبدالمالك، الذي تعاون مع النبوي في أكثر من عمل درامي، من بينها "ممالك النار" و"راجعين يا هوى".

صراع وتحد

وفي البرومو الذي طرحته الشركة المنتجة، ظهر "خالد النبوي/مختار" أب لـ6 أبناء بين سن المراهقة والطفولة مسؤول عن تربيتهم بعد وفاة والدتهم، ويعاني من مشاكلهم التي لا تنتهي، رغم أنه يعاملهم كأصدقائه، ويمنحهم حرية كبيرة، إلا أنه يدخل معهم في صراعات وتحديات، عندما يقع في حب "حلا شيحة/مي" الأم لفتاة، ويجسد محمد محمود عبدالعزيز دور طليقها.
ويدخل "مختار" في صراع مع ابنه الأكبر "نور النبوي/ مروان" الذي يرغب في عيش حياته بعيداً عن تحكمات والده، ويقرر أن يجري انتخابات في المنزل لمن له السلطة والإدارة.
كما يظهر في البرومو أن "مختار" يعيش في فيلا بالمعادي، لكن هناك رجل أعمال يريد شرائها بالإضافة إلى المساكن الأخرى المجاورة بهدف إقامة مشروع استثماري كبير، وهو ما يرفضه "مختار".

القصة الأصلية

والقصة الأصلية لعبدالقدوس، المكونة من 15 صفحة، تدور حول حياة موظف ناجح يعيش حياة هادئة مع أولاده الذكور الستة الذين تبدأ أسماؤهم جميعاً بحرف الميم، ثم يفاجأ بأحد أبنائه يناقشه في حدود سلطة الأب، ويدعو لإجراء انتخابات داخل الأسرة لاختيار من يقود زمام الأسرة بشكل ديمقراطي.
وفي الفيلم الكلاسيكي الذي كتب له السيناريو والحوار الأديب نجيب محفوظ، وأخرجه حسين كمال، عام 1972، تم تحويل البطل إلى بطلة، قدمتها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ما استلزم الأمر رؤية مختلفة.

أبطال المسلسل وعدد حلقاته

ومسلسل"إمبراطورية ميم"، المكون من 30 حلقة، بطولة خالد النبوي، وحلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، ونور النبوي، ومحمد محمود عبد العزيز، ومايان السيد، وإلهام صفي الدين، وهاجر السراج ومنى أحمد زاهر وآدم وهدان وإيمان السيد، ونورهان منصور، وليلى عز العرب، وأحمد طلعت، ومحمود حافظ.

مواعيد وقنوات عرض المسلسل 

يعرض مسلسل "إمبراطورية ميم" على شاشات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ومنصتي "ووتش إت" و"شاهد" الرقميتين.

ويغني تتر المسلسل النجم مدحت صالح، ويعد هذا التعاون هو الثاني له مع خالد النبوي، بعدما سبق وقدّم أغنية تتر مسلسل "راجعين يا هوى"، الذي عرض في رمضان 2022.