الأربعاء 6 مارس 2024 / 16:39

متخصص: محطة الطاقة الشمسية الإماراتية في عدن تدعم قطاعات حيوية

وصف الأستاذ في قسم الهندسة الكهربائيّة والحاسوبية والطبية في جامعة أبوظبي الدكتور محمد غزال، إطلاق المرحلة الأولى من توليد الكهرباء في محطة الطاقة الشمسية التي تمولها الإمارات في عدن، بالحدث المهم، لما ستحققه من فوائد واعد لمدينة عدن واليمن ككل.

وقال الدكتور محمد غزال عبر 24 إن "بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية في عدن يشكل خطوة إيجابية، نحو تحقيق الاستقرار والتنمية في اليمن"، متأملاً أن تكون هذه المحطة نموذجاً يُحتذى به لبناء المزيد من محطات الطاقة الشمسية في مختلف مناطق اليمن.
واستعرض غزال فوائد هذه المحطة في تعزيز قدرات توليد الكهرباء وتقليل النقص في الطاقة، إذ ستضيف سعة كهربائية إلى الشبكة في عدن، مما يقلل من انقطاع التيار الكهربائي، ويعزز جودة الحياة للمواطنين، كما ستوفر ملايين الدولارات للحكومة اليمنية، التي كانت تُنفق هذه الأموال لشراء النفط من أجل توليد الكهرباء.

وبما أن الطاقة الشمسية تعتبر مصدراً نظيفاً للطاقة لا يتسبب في انبعاثات كربونية، أفاد غزال بأن المحطة ستعمل على تقليل التلوث البيئي في اليمن.
وعن الفرق الذي ستحققه المحطة للشعب اليمني، أوضح أنه سيكون لها تأثيراً إيجابياً على حياة الشعب اليمني، حيث ستسهم في تحسين الخدمات العامة في قطاعات عديدة كالتعليم، والصحة، وستخلق فرص عمل جديدة للمواطنين.