الجمعة 15 مارس 2024 / 14:13

تمهيداً لإطلاق الممر البحري الإنساني .. أول سفينة مساعدات تصل إلى ساحل غزة

أكد شهود وصوب سفينة تجر بارجة محملة بمواد غذائية إلىساحل غزة اليوم الجمعة في اختبار لطريق بحري جديد لتوصيل المساعدات من قبرص، إلى القطاع الفلسطيني المدمر، حيث تلوح المجاعة في الأفق بعد الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من 5 شهور.

وتحمل السفينة، التي تنظم مهمتها مؤسسة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية، 200 طن من المساعدات لتوصيلها عبر رصيف للسفن قيد التجهيز في غزة، ومن المتوقع أن تبحر سفينة ثانية قريباً.

وأبحرت سفينة الإنقاذ "أوبن آرمز" من ميناء لارنكا في قبرص، الثلاثاء الماضي، في تجربة أولى لإطلاق مسار بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وتُعد "أوبن آرمز" التي ترفع العلم الإسباني، أول سفينة مساعدات عبر الممر البحري بين الجزيرة وقطاع غزة.

وإذا نجح الطريق البحري الجديد، فقد يساعد في تخفيف أزمة الجوع في غزة، حيث يعاني الكثير من السكان من سوء التغذية، وأفادت المستشفيات في شمال القطاع الأكثر تضرراً، بوفاة أطفال من الجوع.

وقالت وكالات الإغاثة مراراً إن جلب المساعدات عبر البحر وبالإنزال الجوي لن يكون كافياً للحصول على الإمدادات عن طريق البر.

واندلعت الحرب بعدما شنت حماس هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

وردت إسرائيل بشن هجوم جوي وبحري وبري على غزة أسفر عن مقتل أكثر من 31 ألف شخص وإصابة أكثر من 71500، وفقاً للسلطات الصحية في القطاع.