من تدريب الأهلي (إكس)
من تدريب الأهلي (إكس)
الخميس 28 مارس 2024 / 14:27

الأهلي يسعى لتجاوز أزماته أمام سيمبا.. والترجي يبحث عن الظهور القوي

تنطلق غداً الجمعة مباريات ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا التي تقام على يومين، حيث يحل الأهلي المصري ضيفاً على سيمبا التنزاني قبل أن تقام ثلاث مباريات أخرى يوم السبت، وهي يانغ أفريكانز التنزاني مع صن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي وبيترو أتلتيكو الأنغولي والترجي التونسي وأسيك ميموزا الإيفواري.

ويسعى الأهلي المصري حامل لقب النسخة الأخيرة لدوري أبطال أفريقيا وصاحب الرقم القياسي في الفوز بتلك البطولة، إلى تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها حين يحل ضيفاً علي سيمبا في ذهاب ربع نهائي البطولة.


وتأهل الأهلي إلى هذا الدور بعد تصدره المجموعة الرابعة التي ضمت معه يانغ أفريكانز التنزاني وشباب بلوزداد الجزائري وميدياما الغاني، حيث حصد بطل مصر 12 نقطة من الفوز بثلاث مباريات والتعادل في مثلها ولم يلق أي خسارة، بينما صعد سيمبا من خلال وصافته للمجموعة الثانية بعد أسيك المتصدر وكان وراء أكبر مفاجأت دور المجموعات بالإطاحة بالوداد البيضاوي المغربي، وحصد سيمبا 9 نقاط من الفوز في مباراتين والتعادل في ثلاث والخسارة مرة وحيدة.


ويعاني الأهلي المصري من نقص واضح في الصفوف حيث يفقد في تلك المباراة لجهود كل من محمد الشناوي حارس المرمى وقائد الفريق وياسر إبراهيم وإمام عاشور والمالي أليو ديانغ والفلسطيني وسام أبوعلي وكريم نيدفيد للإصابة ومحمود الزنفلي وعمر كمال عبدالواحد لعدم القيد الأفريقي، كما أن الجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر شكا من عدم خوض لاعبيه الدوليين أي تدريب معه، حيث انضموا للبعثة في مطار القاهرة بعد أن خاضوا مع المنتخب بطولة كأس عاصمة مصر التي أقيمت بالعاصمة الإدارية الجديدة وتوج بلقبها منتخب كرواتيا.
واكتفى كولر بالحضور إلى العاصمة التنزانية دار السلام بعد ظهر الأربعاء قبل أقل من 48 ساعة من المباراة.
على النقيض يبدو أن سيمبا استعد جيداً لمواجهة الأهلي من خلال معسكر مبكر وعودة لاعبيه الدوليين من منتخب بلادهم الذي كان يخوض دورة ودية دولية في أذربيجان.


ويملك سيمبا طموحاً كبيراً في تخطي الأهلي المصري خاصة أنهم التقيا الموسم الحالي مرتين في النسخة الأولى للدوري الأفريقي وكانت النتيجة التعادل ذهابا وإيابا 2-2 و 1-1 واستفاد الأهلي من قاعدة الهدف خارج الأرض ليتأهل للدور التالي.
وفي المباراة الثانية يحل صن داونز الجنوب أفريقي ضيفاً على يانغ أفريكانز في الدور ذاته ضمن رحلة الأول لاستعادة اللقب الذي توج به مرة وحيدة عام 2016 تحت القيادة الفنية لبيتسو موسيماني.
وتأهل صن داونز لهذا الدور بعد تصدره المجموعة الأولى بـ13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل وخسارة، بينما صعد يانغ أفريكانز من خلال وصافة المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط بعد الفوز في مباراتين والتعادل في مثلهما والخسارة في اثنتين.
ويسعى رولاني موكوينا المدير الفني لصن داونز في استمرار رحلة التوهج الكروي لفريقه بعد أن حقق لقب النسخة الأولى لبطولة الدوري الأفريقي بجانب تطوره الكبير في السنوات الأخيرة قارياً حتى أنه بات ضيفاً دائماً على الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال.
ويستضيف مازيمبي فريق بيترو أتلتيكو في ذهاب ربع النهائي بملعبه حيث كان الأول قد تأهل لهذا الدور كوصيف المجموعة الأولى خلف صن داونز وذلك بعد أن جمع 10 نقاط من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل مرة والخسارة في مواجهتين ، بينما صعد بيترو أتليتكو عبر مفاجأة حين تصدر المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة جمعها من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في مثلها.
وفي المباراة الرابعة يستضيف الترجي أسيك ميموزا في ملعب رادس الأوليمبي، حيث تأهل بطل تونس لهذا الدور محتلاً وصافة المجموعة الثالثة برصيد11 نقطة من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في اثنتين والخسارة مرة وحيدة ، بينما كان أسيك هو مفاجأة المجموعة الثانية التي تصدرها برصيد 11 نقطة حيث فاز في ثلاث وتعادل مرتين وخسر في مباراة وحيدة.
وشهد الترجي قبل يومين عودة لاعبيه محمد علي بن حمود وبلال الساحلي للتدريبات الجماعية بعد تعافيهما من الإصابة، كما عاد كل من الجزائري محمد أمين توجاي والتوجولي روجي بعد الانتهاء من المشاركة مع منتخبات بلادهم، ومنحت السلطات المختصة التونسية الترجي السعة الكاملة للحضور الجماهيري في ملعب رادس خلال المباراة ، بينما حذرت إدارة النادي من محاولات بعض الجماهير إثارة الفوضى خلال تلك المواجهة.
ويسعى الترجي حامل لقب البطولة أربع مرات إلى الظهور بشكل جيد في ربع نهائي البطولة بعد أن ظهر الفريق بشكل بعيد عن مستواه في دور المجموعات.