الأربعاء 17 أبريل 2024 / 11:56

خلال المنخفض.. الإمارات تشهد ظاهرة السحابة الخضراء، فما هي؟

شهدت سماء دولة الإمارات أمس الثلاثاء، خلال المنخفض الجوي الذي تتأثر به الدولة مؤخراً ظهور سحابة خضراء أثارت تساؤلات العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فما هي ولماذا تظهر؟

أفاد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان عبر 24، بأنه تم رصد ظهور سحابة ذات لون أخضر غامق في سماء الإمارات، تميل إلى اللون الزيتوني بشكل فعلي، موضحاً أنها ناتجة عن تشبع بخار الماء داخل السحابة، بالإضافة إلى زاوية انعكاس أشعة الشمس عليها.

تنوع في درجات السحب

وقال إن "السحب تتنوع في درجات اللون، وتتراوح من الأبيض إلى الرمادي الداكن، حسب سمكها وكمية الماء فيها وزاوية سقوط أشعة الشمس عليها".
مضيفاً أنه "ومن بين هذه الظواهر الجوية، تبرز السحابة الفائقة، المعروفة أيضاً بسحابة (السوبر سيل)، وهي نوع من السحب الركامي المزني، التي تحدث عند تلاقي هواء بارد جداً في الطبقات العليا من الجو، تصل درجة حرارته إلى -80 درجة مئوية، مع كتلة هوائية دافئة ورطوبة مشبعة في الطبقات الجوية، وينتج عن هذا التلاقي بناء سحب عمودية يصل ارتفاعها إلى أقصى حد في الغلاف الجوي.
وأفاد بأن هذه الظاهرة الجوية تترافق بنشاط قوي للبرق والرعد، وتساقط كثيف لحبات البرد، مما يجعلها ظاهرة مثيرة ومهمة لدراسة عمليات التكوين الجوي والظواهر الجوية ذات الصلة.