وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، يصل إلى نيويورك (إكس)
وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، يصل إلى نيويورك (إكس)
الخميس 18 أبريل 2024 / 14:52

إيران لأمريكا: لا نريد "توسيع التوترات" مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الإيراني، إنّ بلاده بعثت رسائل عدّة إلى الولايات المتحدة، للتأكيد أنّ إيران لا تسعى إلى توسيع التوترات في الشرق الأوسط مع إسرائيل، حسبما أفادت وزارته اليوم الخميس.

وقال حسين أمير عبداللهيان لدى وصوله فجر اليوم الخميس إلى نيويورك، لحضور اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "ما يمكن أن يزيد التوترات في المنطقة هو سلوك النظام الإسرائيلي".

وكانت إسرائيل أعلنت أمس الأربعاء، أنّها تحتفظ "بالحق في حماية نفسها" في مواجهة إيران، في أعقاب الهجوم الذي نفذته الجمهورية الإسلامية ليل السبت الماضي على أراضيها بطائرات مسيّرة وصواريخ.

وشدّد عبداللهيان على أنّه "تمّ بعث رسائل قبل العملية وبعدها إلى الولايات المتحدة، خصوصاً عبر السفارة السويسرية في طهران التي تمثّل المصالح الأمريكية في إيران، في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، موضحاً أن الهدف هو "التوصّل إلى فهم صحيح لتصرّفات إيران".

وأضاف "أبلغنا الأمريكيين بوضوح أنّ قرار الرد على النظام الإسرائيلي، في أعقاب الضربة المنسوبة إلى إسرائيل ضدّ القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل (نيسان) الجاري، كان نهائياً"، وتابع "حاولنا أن نوضح للولايات المتحدة في هذه الرسائل أنّنا لا نسعى إلى توسيع التوترات في المنطقة".

ومن المتوقع أنّ يلتقي أمير عبداللهيان في نيويورك، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية آخرين على هامش اجتماع مجلس الأمن، لمناقشة طلب السلطة الفلسطينية نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.