رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 00:36

نتانياهو يطلب تدخل بريطانيا وألمانيا لمنع "مذكرات اعتقال"

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، عن طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، تدخل بريطانيا وألمانيا، من أجل منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، على خلفية الحرب في غزة.

وقالت القناة 12 إنه "جرى يوم الثلاثاء في مكتب رئيس الوزراء نقاش عاجل، ظهرت فيه سيناريوهات مثيرة للقلق بشأن مخاوف جدية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال دولية بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين".
وأوضحت أن "المذكرات المحتملة تشمل القادة الأمنيين والسياسيين، بما في ذلك ضد نتانياهو نفسه، على خلفية الحرب في غزة، وكانت النخبة السياسية والقانونية العليا في إسرائيل حاضرة في المناقشة".
وأضافت "المعلومات التي وصلت مؤخراً إلى إسرائيل تفيد بأن احتمالية إصدار مذكرات اعتقال زادت بشكل كبير، وربما تكون هناك محاولة أولى لإصدار مثل هذه المذكرات بحلول نهاية الشهر المقبل".
وترتبط هذه المذكرات بالأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وتصريحات عدة دول بأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي، فضلاً عن معاملة السكان المدنيين في قطاع غزة بطريقة تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة.
وتابعت "حضر الجلسة الطارئة المحدودة وزير العدل ياريف ليفين، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، بالإضافة إلى محامين آخرين يتعاملون مع هذه القضية في وزارة الخارجية والدفاع، وفي نهاية المناقشة تم اتخاذ قرار بمحاولة اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لمنع صدور أوامر الاعتقال".
وقالت إن "نتانياهو في لقاءاته مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا في القدس، طلب مساعدتهم في القضية أمام المحكمة".