تعبيرية (أرشيف)
تعبيرية (أرشيف)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 09:12

سماع دوي انفجارات في إيران وأنباء عن "هجوم إسرائيلي"

أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية فجر الجمعة بسماع انفجارات وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل نفذت ضربات انتقامية ضدّ خصمها اللدود.

وفعّلت إيران دفاعاتها الجوية فوق العديد من المدن، بعدما أفاد التلفزيون الرسمي بسماع دوي انفجارات قرب مدينة أصفهان (وسط).

وكانت إسرائيل قد توعّدت بالرد بعد شن إيران الأسبوع الماضي هجوماً بمئات الصواريخ والمسيّرات على الدولة العبرية التي اعتُرضت غالبيتها.

من جهتها، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأن دوي "3 انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوية التابعة للجيش قرب أصفهان.

بدوره، قال المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان عبر منصة إكس إن مسيّرات عدة "أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالياً".

إلى ذلك، نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، الجمعة، عن "مصادر موثوقة" أن المنشآت النووية الموجودة في أصفهان بوسط إيران "آمنة تماماً".

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن إسرائيل شنّت ضربة ضد إيران رداً على الهجوم الإيراني الذي استهدفها في نهاية الأسبوع الفائت.

ونقلت وسائل إعلام، بينها "إيه.بي.سي"، و "سي.بي.إس"، و "سي.إن.إن"، عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم وقوع الضربات في ساعة مبكرة الجمعة، بتوقيت الشرق الأوسط.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بعدم وقوع "أضرار كبيرة" في إيران، بعد التقارير عن سماع دوي انفجارات قرب مدينة أصفهان (وسط) فجر الجمعة.

وقالت الوكالة: "بعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد، تشير التقارير إلى عدم وجود أضرار بالغة أو انفجارات كبيرة ناجمة عن تأثير أي تهديد جوي".