وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (أرشيف)
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (أرشيف)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 11:51

برلين تدعو لمساعدة أوكرانيا وزيلينسكي يثمن

شددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على أهمية تقديم الدول الغربية المزيد من المساعدات العسكرية لمواجهة الضربات الجوية الروسية المدمرة على أوكرانيا.

وقالت بيربوك في برنامج على قناة "زد.دي.إف" الألمانية العامة، الخميس: "علينا في جميع أنحاء العالم أن نجمع الدفاعات الجوية التي لدينا".

وأوضحت أن كيفية القيام بذلك تجري مناقشتها حالياً في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع للديمقراطيات الصناعية الغنية في جزيرة كابري الإيطالية.

ورفضت الوزيرة الانتقادات بأن الاتحاد الأوروبي متردد في تقديم الدعم العسكري لحملة الدفاع عن أوكرانيا.

وتابعت بيربوك "نحن لا ننتظر أي شيء. لا يمكننا ممارسة السحر والشعوذة".

ورفضت بيربوك أيضاً الانتقادات بأن العقوبات كانت عديمة الفائدة تقريباً وأظهرت العجز.

وقالت إنها بدلاً من ذلك أظهرت لدول مثل إيران وروسيا أن هدفها المتمثل في الانفصال الوحشي عن النظام العالمي السلمي لن يجري التسامح معه.

من جانبه أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن شكره لألمانيا على دعمها المستمر لبلاده، وذلك عقب زيارة نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك لكييف.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي المصور الخميس: "نقدر دور القيادة الألمانية، الذي لا يساعدنا في أوكرانيا على حماية أرواحنا فحسب، بل يساعد أوروبا نفسها، في الحفاظ على أوروبا التي تعرف كيفية العيش في سلام وتعرف القانون وتعرف كيف تعنى بالأشخاص".

وأعلن الرئيس الأوكراني أن مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا المقرر عقده ببرلين في يونيو (حزيران) سيركز بصفة أساسية على المشروعات الثنائية في قطاعي الدفاع والطاقة.

وذكر الرئيس الأوكراني أنه ناقش مع هابيك الوضع على الجبهة، والحاجة إلى الدفاع الجوي بشكل خاص.

وأشاد زيلينسكي أيضاً بقرار الحكومة الألمانية إرسال نظام دفاع جوي إضافي طراز باتريوت إلى أوكرانيا في منشور منفصل عبر تطبيق تلغرام.

وتكافح أوكرانيا بشدة في مواجهة الهجمات الروسية بالطائرات المسيرة والصواريخ والقنابل الشراعية.