أندرو أونيل مدير مدرسة "جميع القديسين الكاثوليكية"  (موقع مترو)
أندرو أونيل مدير مدرسة "جميع القديسين الكاثوليكية" (موقع مترو)
الإثنين 22 أبريل 2024 / 15:53

مدير مدرسة يكافح إدمان الطلاب للهواتف بدوام 12 ساعة

24 - ألين الخولي

قرر مدير مدرسة في لندن اتخاذ قرار جذري ينهي إدمان طلابه على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، فلجأ إلى فرض دوام مدرسي مدته 12 ساعة في اليوم.

وأعلن أندرو أونيل مدير مدرسة "جميع القديسين الكاثوليكية" في مقاطعة نوتينغ هيل عن مخطّطه لإدخال يوم دراسي واحد في الأسبوع، يبدأ من الساعة 7 صباحاً وينتهي عند 7 مساءً.

وكشف أنه اتخذ هذا القرار لتقوية المهارات الاجتماعية لطلابه، وعبر عن حزنه بسبب فقدان التواصل بين الزملاء في الصف الواحد، بالإضافة إلى ضعف قدرتهم على تكوين صداقات حقيقية.

وأشار المدير في تصريح نقلته موقع "مترو" البريطاني، إلى أنّ تلاميذه سيشاركون في دروس رياضية كلعب الكرة على أنواعه، وفنون المسرح والتمثيل، إضافة إلى آداب المائدة والطهي، بدلاً من البقاء متسمرين أمام هواتفهم في المنزل.

محاربة الإدمان بـ "صدمة إيجابية"

اعتبر أونيل أنّ الهواتف الذكية تخلق جيلاً لا مبالياً ومتوتراً وانعزالياً، وشدد على ضرورة إحداث "صدمة في حياتهم"، معتبراً أن المشكلة طويلة الأمد وتحتاج إلى حل صادم.

وأوضح أن أطفاله الثلاث ليس لديهم سوى ألعاب بلاستيكية، بينما تمتلك ابنته الكبيرة فقط هاتفاً ذكياً كي يتمكن من تتبع تحركاتها، فيما منعها من إنشاء حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية شاهد الكثير من الأمور المفجعة على أجهزة الطلاب وخصوصاً الأطفال، تشمل الابتزاز على أنواعه، إضافة إلى التنمر ورسائل التحرش الجنسي.

@brokenbritian has announced plans to introduce a 12-hour school day in a bid to reverse a '100 per cent phone addiction' among his pupils #CapCut #breakingnews #news #school #headteacher #phoneaddict #phone #schoollife #fyp #trending #viral ♬ Distance - TWO LANES

تجربة سابقة ناجحة     

تأتي خطوة المدير أونيل بعدما شهدت مدرسة آخرى تُدعى "جون واليس" في مدينة آشفورد الإنجليزية تحسّناً في سلوك طلابها منذ تقديم حقيبة خاصة لقفل الأجهزة، حيث يتم فتح الحقائب باستخدام المغناطيس في نهاية اليوم عندما يغادر الأطفال المدرسة.
ومنذ إدخال هذا المخطط في يناير (كانون الثاني) الماضي، أبلغت المدرسة عن انخفاض بنسبة 40% في حالات الاحتجاز بعد المدرسة، وانخفاض بنسبة 25% في التغيّب عن المدرسة.