تظاهرة في جامعة كولومبيا (رويترز)
تظاهرة في جامعة كولومبيا (رويترز)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 12:47

جامعات أمريكا "تشتعل" مجدداً.. ما السبب؟

اقتحمت الشرطة الأمريكية حرم جامعة نيويورك لاعتقال الطلاب المحتجين مساء الإثنين، منهية المواجهة مع الإدارة، وفي جامعة ييل، كبلت الشرطة أيدي متظاهرين بأربطة ورافقتهم إلى حافلات الحرم الجامعي لمواجهة أوامر الاستدعاء بتهمة التعدي على ممتلكات الغير.

أدى النهج الأكثر قسوة إلى إثارة المزيد من الاحتجاجات خارج بوابات كولومبيا

وأبقت جامعة كولومبيا أبواب الفصول الدراسية مغلقة يوم الإثنين، ونقلت المحاضرات عبر الإنترنت وحضت الطلاب على البقاء في المنزل.
تم إغلاق ساحة هارفارد أمام الجمهور. وفي مكان قريب، في الحرم الجامعي مثل تافتس وإيمرسون، فكر المسؤولون في كيفية التعامل مع المعسكرات التي بدت تشبه إلى حد كبير تلك التي فككتها الشرطة في جامعة كولومبيا والتي سرعان ما أعاد المتظاهرون تركيبها.

وعلى الساحل الغربي، نشأ معسكر جديد في جامعة كاليفورنيا ببيركلي.

وبعد مرور أكثر من أسبوع على اعتقال أكثر من مئة متظاهر في جامعة كولومبيا، كان الإداريون في بعض الجامعات الأكثر نفوذاً في البلاد  يخفقون إلى حد كبير، في تهدئة الجامعات التي مزقها الصراع في غزة وإسرائيل

وعلى الرغم من الاعتقالات في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي، استمرت الاحتجاجات في الحرم الجامعي يوم الإثنين.

وخلال الاضطرابات التي وقعت يوم الإثنين، والتي تزامنت مع بداية عيد الفصح اليهودي، دعا المتظاهرون جامعاتهم إلى أن تصبح أقل ارتباطاً مالياً بإسرائيل وموردي الأسلحة لها.

وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن الكثير من الطلاب اليهود واجهوا مضايقات بسبب بعض الاحتجاجات والهتافات التي انحرفت إلى معاداة السامية، وخافوا على سلامتهم، وندد بعض أعضاء هيئة التدريس بقمع الاحتجاجات السلمية، وحذروا من أن مهمة الأوساط الأكاديمية لتعزيز النقاش المفتوح أصبحت معرضة للخطر.  
ومن الكونغرس، كانت هناك دعوات لاستقالة رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، من بعض المشرعين أنفسهم الذين حاولت تهدئتهم الأسبوع الماضي بكلمات وتكتيكات ألهبت حرمها الجامعي.

الخيارات

يبدو أن قائمة الخيارات المتاحة للمسؤولين الذين يتعاملون مع الاحتجاجات تتضاءل بسرعة، ومن المؤكد أن المظاهرات، بشكل أو بآخر، ستستمر في بعض الجامعات حتى نهاية العام الدراسي، وحتى ذلك الحين، قد تكون احتفالات التخرج عبارة عن تجمعات متنازع عليها بشدة.
وفي الوقت الحالي، مع اقتصار الاحتجاجات الأكثر أهمية على عدد قليل من الجامعات، يبدو أن أساليب المسؤولين في بعض الأحيان تتغير من ساعة إلى أخرى.
وكانت شفيق قالت في رسالة إلى الطلاب والموظفين في وقت مبكر من يوم الإثنين: "أعلم أن هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان ينبغي علينا استخدام الشرطة في الحرم الجامعي أم لا، ويسعدني المشاركة في تلك المناقشات، ساعدت معدات مكافحة الشغب في تطهير جزء من حرم جامعة كولومبيا".
وأضافت "لكنني أعلم أن الالتزام بشكل أفضل بقواعدنا وآليات التنفيذ الفعالة من شأنه أن يلغي الحاجة إلى الاعتماد على أي شخص آخر للحفاظ على مجتمعنا آمناً.. يجب أن نكون قادرين على القيام بذلك بأنفسنا". 

وقد تظاهر  ناشطون بكثافة متفاوتة منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول).

لكن هذه الجولة الخاصة من الاضطرابات بدأت تكتسب قوة أكبر يوم الأربعاء الماضي، بعد أن أقام طلاب جامعة كولومبيا معسكراً، بينما كانت شفيق تستعد للإدلاء بشهادتها أمام الكونغرس.
وفي تلك الجلسة أمام لجنة بمجلس النواب بقيادة الجمهوريين، تعهدت بمعاقبة الاحتجاجات غير المصرح بها في حرم الجامعة الخاصة بشكل أكثر قوة، وفي اليوم التالي، طلبت من إدارة شرطة نيويورك إخلاء المعسكر.

وبالإضافة إلى اعتقال أكثر من 100 شخص، أوقفت جامعة كولومبيا العديد من الطلاب عن العمل.

وأعرب العديد من الأساتذة والطلاب والخريجين في جامعة كولومبيا عن مخاوفهم من قيام الجامعة بقمع النقاش الحر، وهو حجر الزاوية في تجربة الجامعات الأمريكية.
وأدى النهج الأكثر قسوة إلى إثارة المزيد من الاحتجاجات خارج بوابات كولومبيا، حيث أبلغ الطلاب اليهود عن استهدافهم بسخرية معادية للسامية، ووصفوا شعورهم بعدم الأمان أثناء سفرهم من وإلى حرمهم الجامعي.
وساعدت الضجة المتصاعدة في مانهاتن العليا على تأجيج الاحتجاجات في بعض الجامعات الأخرى.
وقالت ملك عفانة، طالبة الحقوق التي كانت تحتج في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "نحن جميعاً جبهة موحدة.. استوحينا هذا من طلاب جامعة كولومبيا الذين، في رأيي، هم قلب الحركة الطلابية، ألهمتنا جميعاً شجاعتهم وتضامنهم مع فلسطين".