وزيرة الخارجية الألمانية خلال الزيارة لإلى صب الهولوكوست في ألمانيا (أرشيف)
وزيرة الخارجية الألمانية خلال الزيارة لإلى صب الهولوكوست في ألمانيا (أرشيف)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 19:58

بيربوك تطالب بتوسيع تدريس الهولوكوست والماضي النازي في مدارس ألمانيا

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بتبكير تسليط الضوء على الهولوكوست، وماضي ألمانيا النازي، في المناهج الدراسية مقارنة مع المعمول به اليوم.

وخلال زيارتها للنصب التذكاري "زاكسنهاوزن" في مدينة أورانينبورغ شرق ألمانيا، قالت بيربوك إن تدريس هذه المواضيع يبدأ في أغلب الأحوال من الصف العاشر.
وأضافت بيربوك " إذا كنت غير مسجل في مدرسة عادية، فإن هذا الموضوع لا يُدرس على الإطلاق"، مشيرة إلى أنه حتى في ظل النظام الفيدرالي غير البسيط في ألمانيا، على الساسة والمجتمع أن يشرعوا في العمل على التبكير بمعالجة تاريخ النازية في المدارس بشكل كبير.
ودعت بيربوك ومعها وزيرة الثقافة كلاوديا روت ووزيرة الشباب ليزا باوس،  إلى تعزيز التذكر.

وأكدت الوزيرات الثلاث ضرورة مواصلة دعم هذا العمل التعليمي وتوسيع نطاقه. وإحياء لذكرى ضحايا الحقبة النازية،، ووضعن مع بعض الشبان وروداً بيضاء في الموقع الذي كان النازيون يخصصونه للإعدامات. وتشير بيانات النصب التذكاري إلى أن النظام النازي اعتقل أكثر من 200 ألف شخص بينهم يهود وغجر من السينتي والروما في معسكر زاكسنهاوزن بين 1936 و1945، وذكر النصب أن عشرات الآلاف منهم ماتوا جوعاً أو مرضاً أو بسبب العمل القسري، أو جارب طبية وسوء المعاملة.

وقالت إدارة النصب إنه تعرض مراراً لأعمال مصنفة في ألمانيا معادية للسامية ولإسرائيل، منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.